اختارت «دار الأيتام الإسلاميّة» الاحتفاء بشهر رمضان هذا العام بأمسيات فنيّة وثقافيّة ومسرحيّة، تمتدّ على مدار خمسة أيام تحت عنوان «ليالي رمضان الخيريّة». ليالٍ أراد منها المنظّمون توفير مردود ماديّ يعود ريعه إلى أطفال الدار، مع تعزيز دور «قصر الأطفال» التابع لها كفضاء ثقافي مفتوح يحتضن المواهب ويدعمها. تنظّم «ليالي رمضان الخيريّة» للمرة الأولى على مسرح «قصر الأطفال» الذي «تأسّس عام 1997 ليكون مركزاً مخصصاً لفنون الأطفال، يحتضن أعمالاً مسرحيّة وحفلات ومعارض رسم وأشغالاً وأنشطة منوعة للصغار الذين تراوح أعمارهم بين 9 و16 عاماً»، بحسب مدير «مركز قصر الأطفال للثقافة والفنون» فوزي بو دياب. ويضيف أنّ مهمات الدار «ليست محصورة فقط بالأيتام، بل كلّ الأطفال الذين يعانون من مشكلات صحيّة أو اجتماعيّة أو سلوكيّة. ومع استلام الدكتور بشار قوتلي إدارة «مؤسسات الرعاية الاجتماعيّة ــ دار الأيتام الإسلاميّة»، توجّه صوب توسيع أنشطة القصر ليكون مساحة فنيّة وثقافيّة عامة في بيروت تشكّل متنفساً للشباب والمبدعين».
يتألّف المركز من طبقتَيْن، ويضم مكتبة عامة للأطفال، وأخرى إلكترونية، وقاعة لأنشطة الرسم تستخدم أيضاً كمعرض للحرف والفنون، وقاعة مخصّصة للموسيقى، إضافة إلى قاعة المسرح التي تتسع لـ 140 شخصاً ستحتضن «ليالي رمضان الخيريّة». لم يحدّد المنظمون سعراً لبطاقات الحفلات، بل اكتفوا «بالاتكال على تبرعات الراغبين في الحضور كلّ حسب إمكاناته»، مشترطين فقط الحجز المسبق لمحدودية المقاعد المتوافرة، وفقاً لبو دياب.
وعن طبيعة البرنامج المرتقب، يقول إنّ المواعيد «تنسجم مع سياسة الدار العامة، الملتزمة بالقضايا الوطنية والإنسانية والاجتماعية، مع المحافظة على مستوى ثقافي لائق والاحترافية»، كما أن البرنامج «منفتح على المبادرات كافة، بعيداً من أيّ تسمية دينية أو حزبية...».
انطلق الحدث مساء أمس بعرض موسيقي لـ «كورال المشرق العربي» بقيادة الفنان والمايسترو إبراهيم البمباشي تحت عنوان «ابتهالات رمضانيّة».
فلسطين الحزينة، ستكون نجمة سهرة اليوم، حيث تقدّم الفنانة الفلسطينية أمل كعوش حفلة «قبل الشمس تغيب»، تتخلّلها أغنيات من ذاكرة الشعب الفلسطيني. تستأنف المواعيد مساء الخميس المقبل، حيث تطلّ فرقة «تجلّي» الصوفيّة لتحيي أمسية بعنوان «تجلّي الروح» علماً أنّ الفرقة هي نتيجة تعاون خمسة موسيقيّين تضم أعمالهم مقاطع أصليّة تمتزج مع روائع الشّعر الصّوفي التي تحمل توقيع أسماء بارزة كابن الفارض وجلال الدين الرومي ورابعة العدوية والحلّاج وغيرهم. وهم: زكريا العمر (غناء وعود)، وطارق بشاشة (كلارينيت)، وعمر سعيد (إيقاع)، ومازن زيادة (باص)، وهادي الدادا (غيتار).
وفي اليوم التالي، يطلّ الفنان زياد عيتاني والموسيقي علي عبده، بعرض موسيقي ــ كوميدي بعنوان «سهر ع وتر»، قبل الختام في 30 آذار مع «نفحات بيكارية» التي تحييها فرقة «بيكار بيروت»، مقدّمة جرعات عالية من الطرب و«الأصالة الموسيقية بعيداً من التلوث السمعي والموسيقى الهابطة».

* «ليالي مضان الخيريّة»: اليوم الجمعة والخميس 28 والجمعة 29 والسبت 30 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ مسرح «قصر الأطفال» (بئر حسن ــ بيروت). الحجز ضروري. للاستعلام: 03/680642