خاص بالموقع - يوم الخميس المقبل، تنطلق في واشنطن جولة من المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، هي الأخيرة من مفاوضات السلام التي بدأت في أوسلو عام 1993.ومهما تكن النجاحات التي أحرزت مؤقتاً في بعض فترات المراحل السابقة، فإن هذه المفاوضات لم تحقق تقدماً كافياً للتوصل إلى اتفاق شامل، ما يحيل هذه المفاوضات بعد 17 عاماً من انطلاقها إلى نقطة البداية.
وفي ما يأتي المراحل التي قطعتها هذه المفاوضات منذ بداية التسعينيات:
* في 13 أيلول 1993، أي بعد ستة أشهر من المفاوضات السرية والمباشرة في أوسلو، تبادلت الدولة العبرية ومنظمة التحرير الفلسطينية الاعتراف ووقعتا في واشنطن إعلان مبادئ بشأن حكم ذاتي فلسطيني انتقالي لخمس سنوات. وجرت حينها مصافحة تاريخية بين الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الحكومة العبرية حينها إسحق رابين.
* في 4 أيار 1994، صُدِّق على اتفاق الحكم الذاتي لغزة وأريحا (الضفة الغربية) في القاهرة. انسحبت دولة الاحتلال على أثره من 70 في المئة من أراضي قطاع غزة ومن جيب أريحا.
* في 28 أيلول 1995، وُقِّع في واشنطن على اتفاق انتقالي «أوسلو 2» لتوسيع نطاق الحكم الذاتي في الضفة الغربية، ينص على سلسلة من عمليات الانسحاب الإسرائيلية.
* وفي 23 تشرين الأول 1998، توصل الطرفان في واي بلانتيشن (الولايات المتحدة) إلى اتفاق بشأن ترتيبات انسحاب إسرائيلي من 13 في المئة من أراضي الضفة الغربية.
* ما بين 11 و 25 تموز2000، انعقدت قمة كامب ديفيد (الولايات المتحدة) لتنتهي بتعثر المباحثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين بسبب مشكلة القدس واللاجئين. وبعد شهرين اندلعت الانتفاضة الثانية.
* وفي كانون الثاني 2001، انعقدت مباحثات في طابا (مصر) على أساس خطة سلام مقدمة من الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون. ورغم تحقيق تقدم غير مسبوق لم تترجم هذه المباحثات باتفاق حيث هزم رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك في انتخابات شباط 2001 أمام الزعيم اليميني أرييل شارون.
* في 30 نيسان 2003، أُعلنت «خريطة الطريق» التي وضعتها اللجنة الرباعية للشرق الأوسط وتقضي بقيام دولة فلسطينية قبل 2005 بعد وقف أعمال العنف الفلسطينية وتجميد الاستيطان الإسرائيلي. وأقرت الخطة في الرابع من حزيران 2003 في قمة العقبة (الأردن) من رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ورئيس الوزراء الفلسطيني حينها محمود عباس في حضور الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش.
* في 27 تشرين الثاني 2007، اتفق الإسرائيليون والفلسطينيون في أنابوليس (الولايات المتحدة) على العمل بهدف التوصل إلى اتفاق سلام قبل نهاية 2008. ومن خلال العشرات من جلسات التفاوض حقق الطرفان تقدماً بشأن تبادل أراض في الضفة الغربية وتقاسم السيادة على الأماكن المقدسة في القدس.
إلا أن المفاوضات توقفت على أثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، عملية «الرصاص المصبوب» في الأيام الأخيرة من 2008.
(أ ف ب)