خاص بالموقع- ذكرت صحيفة «الغد» الأردنية اليوم أنّ الحكومة الأردنية أدرجت مثنى حارث الضاري نجل الأمين العام لهيئة علماء المسلمين السنة في العراق على «القائمة الموحدة المتعلقة بالإرهاب» للشخصيات التي تفرض عليها عقوبات بموجب قرار الأمم المتحدة الرقم 1267.
وقالت الصحيفة إنّ «إدراج الحكومة اسم مثنى حارث الضاري جاء استجابة لطلب من مجلس الأمن الدولي عممته وزارة الخارجية على وزارة المالية والبنك المركزي ومؤسسات سوق رأس المال في المملكة».

وقال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في التعميم «أرفق كتاب القائم بالأعمال بالإنابة في نيويورك، ورسالة من رئيس مجلس لجنة الأمن المنشأة بموجب القرار 1267، والمتضمنة إدراج اسم المدعو مثنى حارث الضاري على القائمة الموحدة».

وأضاف أنّ «الرسالة تتضمن المعلومات المتوافرة لدى لجنة العقوبات التابعة للقرار من جانب جهة الإدراج التي تفيد بأنّ المدعو موجود في الأردن، بالإضافة إلى المعلومات السرية الخاصة بالمدعو والإجراءات التي يجب على الدول أن تتبعها نتيجة إدراج الاسم».

وأوضح التعميم أن «لجنة مجلس الأمن تشجع الدول التي تتلقى إخطاراتها، على إدراج الأسماء، بأن تعلمها بالخطوات التي قامت بها لتطبيق الإجراءات».

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية في 26 آذار الماضي فرض عقوبات مالية جديدة ضد مثنى حارث الضاري الذي تتهمه بدعم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين.

وحصلت الحكومة الأميركية على دعم الحكومة العراقية لإدراج مثنى حارث الضاري على قائمة الأشخاص والمجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة وحركة طالبان اللتين تفرض عليهما عقوبات بموجب قرار الأمم المتحدة الرقم 1267.

وتشمل هذه العقوبات خصوصاً تجميد ممتلكات الضاري في الولايات المتحدة وحظر الرعايا الأميركيين من التعامل معه.

واتهمت وزارة الخزانة الأميركية في بيانها مثنى الضاري بالسعي منذ آب 2008 «لإعادة إحياء التمرد في العراق من خلال تأليف كل أنواع التنظيمات المتمردة» التي تهاجم القوات الأجنبية.

ومثنى الضاري هو المتحدث السابق باسم هيئة علماء المسلمين السنة التي تألّفت بعيد اجتياح العراق في 2003 برئاسة والده وجعلت من الدفاع عن حقوق السنة هدفاً لها.

(أ ف ب)