خاص بالموقع - قُتل ثلاثة جنود يمنيين، اليوم، بمدينة عتق التابعة لمحافظة شبوة، شرق اليمن، على يد مجهولين وأصيب عدد آخر بجراح.وقال نائب مدير مديرية عتق، معروف حامد، في تصريح صحافي «إن مجهولين أطلقوا النار عشوائياً من سيارة على أفراد الأمن في نقطة العوشة مدخل مدينة عتق». ويعتقد أن يكون عناصر من تنظيم «القاعدة» وراء العملية، وخاصة بعد الملاحقات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية ضد أفراده.
وكان الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، قد تسلم أمس السبت رسالة من نظيره المصري محمد حسني مبارك، أكد له فيها وقوف مصر إلى جانب بلاده.
وسلّم الرسالة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، ومدير الاستخبارات عمر سليمان. وتناولت الرسالة العلاقات والتعاون المشترك بين البلدين، فضلاً عن الاستعدادات لمؤتمر مكافحة الإرهاب الذي يعقد في لندن خلال الأسبوع الحالي.
وقال أبو الغيط في مؤتمر صحافي: «سنشارك في مؤتمر لندن، وسنقدم كل الدعم السياسي في هذا الاجتماع إلى الوفد اليمني». وأضاف: «سنقف مع بقية الدول العربية وأصدقائنا وزملائنا مع اليمن في هذا الاجتماع وفي أي آليات تالية يتفق عليها لاستمرار هذا الدعم الاقتصادي والأمني والسياسي».
وفي سياقٍ متصل بالمخاوف الأمنية التي بات يمثّلها اليمن، كشف مصدر أمني مصري أن السلطات الأميركية رفضت اليوم الأحد استقبال مواطن أميركي من مطار القاهرة لأنه يحمل إقامة في اليمن.
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر أسمه، إن سلطات مطار نيويورك رفضت سفر الراكب الأميركي وليانت لامار ماسون على رحلة مصر للطيران المتجهة من القاهرة إلى نيويورك بسبب إقامته في اليمن.
وأوضح أنه في إطار الإجراءات الأمنية المشددة على الرحلات المتجهة إلى نيويورك، أرسلت السلطات المصرية أسماء ركاب الرحلة 985 المتجهة إلى نيويورك وفيها كل البيانات، غير أن السلطات الأميركية تحفظت على اسم الراكب ماسون ورفضت استقباله لأنه يحمل إقامة في اليمن لتعلم اللغة العربية.
على الأثر، ألغت سلطات مطار القاهرة سفره وأنزلت حقائبه وعمدت إلى تفتيشه بدقة شديدة ولم يعثر على أي شيء معه، قبل أن تسمح له بمغادرة المطار.
من جهةٍ ثانية، أعلن مصدر أمني يمني أمس القبض على 36 من عناصر «الحراك الجنوبي» بتهمة المشاركة في إحراق عدد من المحالّ التجارية بمحافظة لحج.
وشددت وزارة الداخلية اليمنية على أنها «لن تسمح لعناصر الفوضى والتخريب من الخارجين على القانون بزعزعة الأمن والاستقرار بالمدينة، وأنها ستعمل على ملاحقة كل المتورطين بهذه الأعمال الخارجة على القانون».
وكانت مصادر محلية في محافظة لحج، قد أفادت بأنّ عناصر الحراك الجنوبي أقدموا على إحراق محالّ لتجار شماليين في مدينة الحوطة التابعة للمحافظة، في إطار احتجاجات لجنوبيين يطالبون بالانفصال.
من جهة أخرى، قالت الوزارة في البيان إنها «وجهت الأجهزة الأمنية في محافظتي أبين وشبوة في جنوب اليمن، بتضييق الخناق وإحكام الرقابة الأمنية على المناطق التي يشتبه بوجود عناصر من تنظيم القاعدة يختبئون فيها».
(يو بي آي، رويترز)