أعلن وزير الأشغال العامّة والنقل غازي العريضي أنه سيكشف الخميس المقبل، من عكار، عن الشركات التي لم تنفّذ كلّ التزاماتها، أو جاءت أعمالها دون المستوى المطلوب، مشيراً إلى أن أيّ شركة أو متعهد التزم أعمالاً من الوزارة، وكان هناك خلل في أعماله سيتحمل المسؤولية كاملة. وأشار إلى أن هناك مشاريع كبرى سوف يعاد تنفيذها بالكامل على نفقة الشركات، وإلّا فسيكون هؤلاء في موقع المقاضاة أمام المحاكم، والوزارة لن تسدّد للمخالفين أيّ فواتير أخرى، إلّا عند إنجاز كل الأعمال، علماً بأن بعض المتعهدين والبلديات نفّذوا تزفيت بعض الطرقات، 70% منها تحت الزفت، أي صفراً.وأعلن في مؤتمر صحافي أمس، أن مؤتمراً مشتركاً بين الوزارات المعنية والمجالس البلدية ومجلس الإنماء والإعمار للتنسيق في ما بينها بشأن البنى التحتية سيُعقد في الأونيسكو، لافتاً إلى أن الوزارة تسعى إلى إزالة كل المطبات الموجودة على جميع الطرقات في لبنان، وتلزيم عام لكل الطرقات الدولية في لبنان، أي من نفق المطار إلى الزهراني.
وشدّد على غياب المراقبة والمساءلة، إذ «يُحوّل مجرى المياه! وعندما تقع الواقعة يصرخ الناس أين فرق العمل والصيانة؟ أرسلنا فرق الصيانة وسُحبت المياه لفتح الطرقات أمام مصرف لبنان، حيث تعمل ورشة خاصة، وهناك أيضاً مجاري الأنهر المقفلة بسبب عدم الصيانة والتنظيف، أو إقامة مجمعات سكنية، وإقفال الطرقات بكميات من الأتربة...»
وناشد القضاء الإسراع في بتّ الطلبات المرسلة إليه من جانب وزارة الأشغال، لناحية القضايا التي لا تحتمل لا تأويل ولا نقاش أو أشهراً أو سنوات لاتخاذ قرار بشأنها، «فهناك من ارتشى ووضع المال على طاولة الوزير»، وهناك قضايا أخرى لدى هيئات الرقابة والتفتيش والقضاء نأمل الإسراع في بتّها.
(الأخبار)