خاص بالموقعتهم المركز الوطني الأردني لحقوق الإنسان إسرائيل، اليوم، «بتلويث مياه نهر الأردن»، الأمر الذي اعتبرته «مساً بالحقوق المائية وتدميراً لتوازن المنظومة البيئية في منطقة وادي الأردن». وحث في بيان نشر على موقعه الإلكتروني، المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية، «بفضح السياسات الإسرائيلية التي تهدف إلى حرمان الفلسطينيين من الماء كوسيلة للتطهير العرقي»، متهماً الدولة العبرية «باستنزاف مياه نهر الأردن وتلويث مجراه من خلال تحويله إلى مصرف صحي يجري التخلص فيه من مخلفات برك الأسماك والمياه العادمة للمستوطنات في الأراضي المحتلة».

وحذر المركز الحقوقي الأردني «مما آل إليه الواقع المأساوي للإنسان الفلسطيني وانعكاس ذلك على تمتعه بحقوقه الأساسية التي كفلتها المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وخصوصاً أن هذه السياسات الإسرائيلية تمثّل انتهاكات خطيرة وجسيمة للحقوق الإنسانية التي كفلتها الإعلانات والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، التي صادقت عليها الحكومة الإسرائيلية». واعتبر أن تقرير منظمة العفو الدولية يمثل «صرخة استغاثة مدوّية تدق ناقوس الخطر في وجه المجتمع الدولي ومؤسساته المختلفة، من أجل وقف سياسة النهب المائي التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ووضع حد لحالة الإكراه والإجبار التي يعيشها الفلسطينيون تحت ظروف مزرية ومزمنة من شح المياه تعرض حياتهم للخطر الشديد».

وكان تقرير لمنظمة العفو الدولية قد صدر الأسبوع الماضي اتهم إسرائيل «بحرمان الفلسطينيين من المياه»، قائلاً إن تل أبيب «تنكّل بالفلسطينيين بوسائل شتى كإصدار مراسيم قضائية بمصادرة أراض غنية بالموارد المائية، ومنع تطوير أي مصادر مائية جديدة، وهدم المنازل والطرق، وردم الآبار، وتدمير شبكات المياه وأنظمة الصرف الصحي، وإتلاف المحاصيل الزراعية».



(يو بي آي)