خاص بالموقعأعلنت السعودية اليوم أنها تمكنت من ضبط 281 رشاشاً و55 صندوق ذخيرة في إحدى استراحات مدينة الرياض تعود ملكيتها إلى عناصر من تنظيم «القاعدة» أُلقي القبض عليهم في التاسع عشر من شهر آب الماضي. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء، منصور التركي، قوله: «إلحاقاً للبيان الصادر في 19 آب الماضي، بشأن القبض على شبكة من منظّري ومعتنقي الفكر الضال (في إشارة إلى عناصر تنظيم «القاعدة») والداعمين لأنشطته الإجرامية»، فإنه «ضُبطت أسلحة وذخيرة ودوائر إلكترونية عملوا على تطويرها لاستخدامها للتفجير عن بعد، بما في ذلك خمسون رشاشاً مع ذخائرها أخفوها خلف جدار من الخرسانة داخل أحد المنازل بمدينة الرياض».

وأكد التركي أن «التحقيقات القائمة مع عناصر هذه الشبكة توصلت إلى معلومات كشفت عن حيازتهم لكمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة أخفوها في استراحة تعود لأحدهم وتقع في إحدى محافظات منطقة الرياض، وذلك داخل مخبأ أنشئ من الخرسانة المسلحة بارتفاع نصف متر عن الأرض، وهيئ على أنه مكان للجلوس بغرض التمويه».

وأضاف أنه «بعد استخراجها وضبطها، اتضح أنها عبارة عن مئتين وواحد وثمانين رشاشاً من نوع كلاشنيكوف، ومئتين وخمسين مخزناً، وخمسة وخمسين صندوق ذخيرة تحتوي على وأحد وأربعين ألفاً ومئتين وخمسين طلقة».

وأشار إلى أن التحقيقات لا تزال «مستمرة لاستظهار كل الحقائق المحيطة بنشاطات تلك الشبكة» من دون الكشف عن صاحب الاستراحة.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت في 19 آب الماضي أنها ألقت القبض على 44 عنصراً من تلك الشبكة، أحدهم من المقيمين، والبقية من السعوديين، وبعضهم يحملون مؤهلات عالية وخبرات تقنية متقدمة، بالإضافة إلى تلقي بعض منهم تدريبات في الداخل والخارج على الرماية بالأسلحة الخفيفة والثقيلة وعلى طرق إعداد الخلائط المتفجرة وأساليب تزوير الوثائق ليستخدمها عناصر التنظيم في تنقلاتهم.

(يو بي آي)