مطالب إنمائية من الجنوب حتى البقاع
عرضها وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي مع عدد من الهيئات والجمعيات، إذ بحث مع وزير الصحة العامة محمد جواد خليفة في مجمل التطورات الراهنة في البلاد والشؤون الإنمائية العائدة إلى منطقة الجنوب. وبحث مع وفد «تكتل نواب بعلبك» في الشؤون الإنمائية العائدة لمنطقة بعلبك ـــــ الهرمل، والتقى أيضاً سفير الصين في لبنان ليو زيمينغ، في حضور المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي حيث جرى البحث في موضوع توسعة مرفأ طرابلس وتأهيله وإعادة العمل فيه. وتسلم العريضي من وفد اتحاد بلديات ومخاتير جزين مذكرة بمطالب إنمائية جديدة ملحة وضرورية للمنطقة.

مشاريع محسّنة لمعايير الصناعة المالية الإسلامية

هذا ما اتفق عليه خلال اجتماع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية الذي استضافه مصرف لبنان. وأوضح المصرف أن الاتفاق شمل مشاريع صيغ جدية محسّنة لمعايير المحاسبة الدولية الخاصة بالصناعة المالية الإسلامية، وذلك في شأن الإطار الفكري للإبلاغ المالي والمحاسبة في ميدان الاستثمار، على أن ترسل مشاريع هذه الصيغ المحسّنة إلى مؤسسات الصناعة المالية الإسلامية في العالم، للحصول على تعليقاتها، وذلك كجزء من التشاور المستمر بينها وبين هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية».

العولمة التي روّجت على أنها نعمة لم تكن سوى نقمة

الكلام لرئيس جمعية المصارف جوزف طربيه، الذي رأى أن الأزمة المالية العالمية أدت إلى هذا الاستنتاج، مشيراً خلال افتتاح الاتحاد العربي للمتداولين في الأسواق المالية مؤتمره الـ 35، الذي تنظمه جمعية الأسواق المالية في لبنان، إلى أن العالم شهد واحدة من أقسى الأزمات المالية الدولية، ولا يزال يحاول درء تداعياتها التي هزّت أقوى الكيانات الاقتصادية، وضربت مقومات ومؤسسات طالما ساد اعتقاد أن متانتها أقوى من أي خضّات، وقوتها أفعل في جبه اهتزازات مفاجئة أو غير محسوبة. فدخلنا بذلك مرحلة عالمية جديدة في عالم الاستثمارات والأنظمة المالية، حيث إن كل السياسات التي دعت في الماضي القريب إلى تحرير التجارة، والانفتاح على الأسواق المالية العالمية، أصبحت تنادي اليوم بتدخل الدولة لإنقاذ الاقتصاد المتعثر، ووضع أطر قانونية ورقابية أشد صرامة لها».

إعادة تسيير خط بيروت ــ بغداد بعد توقّفه 25 عاماً

هذا ما أعلنه رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط «ميدل إيست» محمد الحوت ، على أن يبدأ الخط بالعمل اعتباراً من الأسبوع المقبل. وقال الحوت إن الـ«ميدل إيست» ستسيّر أربع رحلات أسبوعياً إلى بغداد، وسيتم تدشين الخط برعاية وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي يوم الخميس المقبل. ولفت إلى أنه بعد فترة محددة «سنزيد عدد الرحلات إلى رحلات يومية، ومن ثم سندرس موضوع خطوط أربيل والنجف». وأوضح أن التأخر في فتح الخط طال إلى حين التأكد من أن المسار الجوي للطائرات فوق مطار بغداد أصبح آمناً، وبعد موافقة شركات التأمين على تشغيل الطائرات التي تستخدمها الشركة، وهي باهظة الثمن. كما أن أسعار التأمين أصبحت مقبولة. وطمأن إلى أن «وضع الطائرات في محيط المطار آمن».

إضراب مفتوح لعمال الفاتورة في كهرباء لبنان

وسينفذ هذا الإضراب بدءاً من الاثنين المقبل، وفق ما أعلنت لجنة متابعة عمال الفاتورة في كهرباء لبنان. وجاءت الدعوة للإضراب خلال عقد اللجنة لقاءات لمندوبيها في كل دوائر مصلحة الجنوب بحثت خلاله أوضاع العمال ومناقشة مستقبلهم الوظيفي في المؤسسة لإيجاد الحل المناسب لهم بعدما قررت الحكومات السابقة توقيف التوظيف بغية الخصخصة. وطالبت اللجنة المعنيين والمسؤولين في مؤسسة كهرباء لبنان باتخاذ قرار بإدخالهم عمالاً مؤقتين أسوة بباقي المؤسسات، بعدما باتوا يشكلون نسبة 75% من موظفي المؤسسة.