الأردن: ليث شبيلات يتعرّض لاعتداء
تعرّض النائب الأردني السابق، ليث شبيلات، أمس، لاعتداء على أيدي مجهولين انهالوا عليه بالضرب، بعد يومين من إلقائه محاضرة في رابطة الكتاب دعا فيها إلى محاسبة المسؤولين.
وقال شبيلات «خلال وجودي في أحد المخابز، اعتدى عليّ خمسة أشخاص بالضرب، قبل أن يلوذوا بالفرار في سيارة أُخذت مواصفاتها». لكنّ المتحدث الرسمي باسم الحكومة، نبيل الشريف، أعرب عن استغرابه «لعملية التوظيف السياسي لهذا الموضوع»، قائلاً إنه «ليس من المعقول كلما حدثت مشاجرة أن تعطى لها أبعاد سياسية».
(أ ف ب)

علاقات إسرائيل بجورجيا في أزمة

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية بوجود أزمة في العلاقات بين إسرائيل وجورجيا، أفضت إلى وقف الأخيرة للرحلات الجوية الإسرائيلية إليها. وعزت مصادر إسرائيلية أسباب الأزمة إلى قيام شركة «أركيع» الإسرائيلية بتحديد مواعيد رحلاتها إلى تبيليسي في وقت مواز لمواعيد رحلات شركة «إير زينا» الجورجية، التي عدّت الأمر تنافساً مضرّاً بها. إلا أن وسائل إعلام جورجية قالت إن قرار وقف الرحلات جاء بسبب عدم موافقة الحكومة الجورجية على أن يقوم رجال أمن أسرائيليون مسلّحون بحراستها.
(الأخبار)

نتنياهو يكرّر شرط «يهوديّة الدولة»

كرّر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقابلة مع صحيفة «واشنطن بوست»، موقفه الداعي إلى اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. وقال إن «إسرائيل ليست دولة ثنائية القومية. هناك أناس غير يهود يعيشون هنا مع (تمتّعهم) بكامل الحقوق القانونية نفسها، ولكن هناك أمران يصنعان الطابع الفريد (لإسرائيل). إنها الوطن الأم لجميع اليهود». من جهته، قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، للصحيفة نفسها، إن حكومته قررت إتمام البنية لدولة فلسطينية مقبلة بحلول عام 2011.
(الأخبار)