سينودوس في 2010 للسلام في الشرق الأوسط
دعا البابا بنديكتوس السادس عشر بطاركة الكنائس الكاثوليكية الشرقية إلى سينودوس خاص بالشرق الأوسط يُعقَد العام المقبل. وبحسب بيان صادر عن الفاتيكان، فقد خاطب البابا ضيوفه البطاركة، خلال استقبالهم في مقره في كاستيل غاندولفو، قائلاً: «لا أنسى الدعوة إلى السلام التي أودعتموني إياها، وعند الحديث عن السلام فإن التفكير يتجه أولاً إلى مناطق الشرق الأوسط». وأضاف: «أنتهز هذه الفرصة لإعلان الدعوة إلى سينودوس لأساقفة الشرق الأوسط ينعقد بين 10 و24 تشرين الأول 2010 تحت عنوان «الكنيسة الكاثوليكية في الشرق الأوسط: مشاركة وشهادة». وسيكون هذا السينودوس الأول الذي تنظمه الكنيسة الكاثوليكية عن الشرق الأوسط.
(أ ف ب، رويترز)

نتنياهو: السويد تحاول الاتصال بحماس

رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، أنّ السويد تحاول الشروع في اتصالات مع حركة «حماس». ويندرج تصريح «بيبي» في سياق الأزمة بين تل أبيب واستوكهولم على خلفية التقرير الصحافي عن سرقة أعضاء شهداء فلسطينيين.
ونقلت صحيفة «هآرتس» عن نتنياهو قوله، خلال لقائه مع وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس في القدس المحتلة، إنه «وصلتنا معلومات تفيد بأن السويديين يحاولون الشروع في اتصالات مع حماس». وأوضحت الصحيفة أنّ «رئيس الحكومة رفض إعطاء تفاصيل عن طبيعة هذه المعلومات».
(يو بي آي)

ساركوزي وبيريز يلتقيان

اجتمع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز، أول من أمس، وذلك عشية افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية أن «رئيس الدولة والرئيس الإسرائيلي بحثا آفاق عملية السلام في الشرق الأوسط،
ولا سيما مع اقتراب اللقاءات التي ستُعقد هذا الأسبوع في مقر الأمم المتحدة في نيويورك».
(أ ف ب)