المستشفيات التي لا تستقبل الحالات الطارئة ستُفسخ عقودها
تحذير أصدرته وزارة الصحة، أمس، مشيرة إلى أن المستشفيات المتعاقدة مع الوزارة ستتعرض لفسخ العقود وإحالة الملف على الجهات القضائية إذا لم تستقبل الحالات الطارئة. فقد وصلت شكاوى عدّة إلى الوزارة، في الفترة الأخيرة، عن قيام بعض المستشفيات بعدم استقبال حالات طارئة على نفقة الوزارة بطريقة استنسابية وتحت ذرائع مختلفة، منها عدم وجود عقود مع الوزارة أو تخطّي السقف المالي. لذلك، تلفت الوزارة نظر كل المستشفيات المتعاقدة إلى أن «هذا العمل هو مخالف لأصول العقد، ويجب إعلام الطبيب المراقب المكلّف من قبل الوزارة لدى اتخاذ مثل هذا القرار ليُسوّى، فضلاً عن أن عدم الالتزام بهذا الأمر سيضع المستشفى تحت طائلة فسخ العقود وإحالة الملف على الجهات القضائية».

الوقوف في وجه الهجمة الشرسة على العمال

دعوة أطلقها اتحاد النقابات العمالية للطباعة والإعلام، طالباً من الاتحاد العمالي العام والاتحادات النقابية وجمعيات المجتمع المدني «التحرك للوقوف في وجه الهجمة الشرسة التي يتعرض لها العمال وذوو الدخل المحدود، ولحماية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كأهم مكسب حققته الطبقة العاملة منذ صدور قانون العمل، وإلى إصلاح الوضع في الضمان الاجتماعي وإعادة التوازن المالي إلى كل فروعه».
وأشار «الاتحاد» في بيان إلى «أن بداية الهجوم على حق العمال كانت في قرار منع الحسم من قبل الصيدليات وإيصال الدواء إلى المنازل، والثاني من قبل نقابة أصحاب المستشفيات على الضمان الاجتماعي والتهديد بوقف استقبال المضمونين أو تحميلهم فروقات التعرفات التي قررها أصحاب المستشفيات. والهجوم الثالث من قبل نقابات الأطباء التي قررت منفردة زيادة تعرفة المعاينات الطبية بنسبة 100 في المئة».

3.85 ملايين دولار تداولات بورصة بيروت

هذا ما ورد في التقرير اليوم الصادر عن بورصة بيروت، إذ بلغت كمية الأسهم المتداولة 188447 سهماً، نُفِّذت من خلال 180 عملية، وقد بلغ عدد الأدوات المالية المتداولة 7، ارتفعت أسعار 2 منها، فيما انخفض سعر واحدة فقط، وحافظت 4 منها على أسعارها السابقة. وبذلك ارتفع سعر سهم سوليدير من الفئة (أ) بنسبة 4.25 في المئة ليصبح 25,04 دولاراً، وارتفع سعر الفئة (ب) بنسبة 3.86 في المئة ليصبح 25,02 دولاراً، وقد تم تداول 141461 سهماً من الفئتين. وانخفض سعر سهم بنك بيبلوس العادي بنسبة 1.05 في المئة ليصبح 1.88 دولار، وتم تداول 40739 سهماً منه.
وارتفعت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 1.4 في المئة لتصل إلى 11,368 مليون دولار، مقارنة مع 11,210 مليون دولار لجلسة أول من أمس.

شؤون تنموية في المناطق

عرضها وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي مع رؤساء بلديات البربارة، الخريبة وبعلبك الذين نقلوا عنه اعتباره ممارسة الشؤون الإنمائية جزءاً لا يتجزأ من الأمور الإنمائية التي تعنى بشؤون الناس والاطلاع على المشكلات الخدماتية والوقوف عليها لاستكمال الملفات الناقصة.

مئات الاتصالات ترد إلى «العمالي» عن التقنين

البيان لنائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، أمس، مطالباً فيه حكومة تصريف الأعمال بـ«مواجهة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والخدماتية بمسؤولية واهتمام، ولا يجوز أن تبقى متفرّجة على ما يحصل كأن لا علاقة
لها».
إذ إن «مئات الاتصالات الهاتفية ترد يومياً إلى مقر الاتحاد العمالي العام تشكو استمرار انقطاع التيار الكهربائي والفوضى السائدة في توزيع التيار في فترات التقنين، وتؤكد خسائر فادحة تقع بسبب السياسة المعتمدة في توزيع الطاقة».
وسأل: «هل هناك مؤامرة لضرب قطاع الكهرباء وتدميره مقدمة لخصخصته؟ وقد تخصّص المحطات وتطوّر، لكنّ خصخصة خطوط التوزيع، وهي ملك للدولة، لا تجوز وغير ممكنة وغير مقبولة». ولفت إلى «أن انقطاع الكهرباء ينتج منه انقطاع للمياه، وما حصل في صيدا أمر كارثي».
(الأخبار، وطنية، مركزية)