إصدار سندات خزينة للمقاولين بـ 200 مليون دولار
هذا ما تعكف عليه حالياً دوائر وزارة المال، إذ باشرت الإعداد لإصدار هذه السندات بعد 8 أشهر من صدور القانون الخاص بها من المجلس النيابي، وهو قانون أعطى المقاولين والمتعهدين المتعاملين مع القطاع العام، وتحديداً مجلس الإنماء والإعمار ووزارتي الأشغال العامة والطاقة والمياه، الحق في فروق الأسعار خلال تنفيذ عقودهم.
وكانت نقابة المقاولين قد طالبت بدفع فروق أسعار المقاولات (حديد، محروقات، ترابة...) بحجة ارتفاع أسعارها كثيراً من عام 2002 إلى عام 2008، وقال رئيس النقابة فؤاد الخازن إن النقابة لمست لدى المسؤولين المعنيين تفهماً لهذا المطلب، ولا سيما أن سعر طن الحديد ارتفع من 200 دولار إلى 1500 دولار، وهو اليوم في حدود 600 دولار.
كذلك ارتفع سعر طن المحروقات إلى 147 دولاراً بعدما كان 40 دولاراً، إضافةً إلى ارتفاع أسعار الترابة وغيرها من المواد الأولية.

تشغيل معمل دير عمار على الغاز في آب

وإعداداً لهذه الخطوة، التي ستؤمّن وفراً كبيراً في الكلفة التشغيلية مقارنةً بتشغيل المعمل على المازوت، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان أنها قامت منذ فجر يوم الخميس الواقع فيه 2/7/2009 بعزل مجموعات الإنتاج في معمل دير عمار، حيث يكشف خبراء شركة «سيمنز» على معدات المعمل.

زيادة ساعات التقنين في جميع المناطق

هذا ما أعلنته مؤسسة كهرباء لبنان، إذ ردّت الأسباب إلى الطلب المتزايد على الطاقة، ولا سيما في فصل الصيف، بما يتعدى قدرة جميع معامل الإنتاج لديها، وقالت إن ذلك يتزامن مع عدم الاستقرار في استجرار الطاقة من سوريا ومصر، لكون هذه الفترة من السنة هي أيضاً فترة ذروة بالنسبة إلى البلدين المذكورين، مما يسبب ضغطاً على شبكيتهما، فضلاً عن استمرار ظاهرة التعديات على الشبكة، التي تنتشر في أكثر من منطقة لبنانية، في ظل الصعوبات التي تعانيها فرق الملاحظة في المؤسسة لدى قيامها بمكافحة هذه
التعديات.

طرد مندوب النقابة في «حبيب بنك ليمتد»

وبحسب نقابة موظفي المصارف، فإن قرار الطرد جاء على خلفية سعي هذا النقابي من أجل تطبيق مرسوم غلاء المعيشة على جميع موظفي البنك، ومن المقرر أن تعقد النقابة مؤتمراً صحافياً عند الحادية عشرة من قبل ظهر الأربعاء المقبل في مقرّها في الأشرفية لإعلان موقف من تصرّف إدارة البنك المذكور، وبعض إدارات المصارف الأخرى التي تحاول قمع الحركة النقابية.

الأزمة المالية العالمية وأبعادها

عنوان ندوة يقيمها مجلس الأعمال البلجيكي في لبنان بالتعاون مع «بنك بيبلوس»، ظهر الثلثاء في السابع من الشهر الجاري في فندق «فينيسيا»، ويشارك فيها كل من وزراء المال محمد شطح، الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، الصناعة غازي زعيتر، حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، حاكم المصرف المركزي البلجيكي غي كادن، سفير البعثة الأوروبية باتريك لوران.

الجناح اللبناني في معرض Fancy Food Show في نيويورك

تأتي مشاركة لبنان في هذا المعرض العالمي تأكيداً على قدرة قطاع الصناعات الغذائية اللبنانية على المنافسة في الأسواق العالمية.
ولا سيما أن هذا المعرض يعدّ نافذة مهمة لصادرات هذا القطاع إلى الأسواق الأميركية، في ظل النمو المتزايد الذي يشهده، وانتشار الجاليات اللبنانية في عدد كبير من دول المنطقة والعالم.
وقد أقيم المعرض بين 28 و30 حزيران 2009 بمشاركة 52 دولة بأجنحة دولية و2300 عارض خاص من 70 دولة، وتخطى عدد الزائرين لهذا العام 25 ألف زائر.
وتأتي مشاركة لبنان في هذا المعرض تأكيداً لقدرة قطاع الصناعات الغذائية اللبنانية على المنافسة في الأسواق العالمية، وخصوصاً أن هذا المعرض يعدّ نافذة مهمة لصادرات هذا القطاع إلى الأسواق الأميركية في ظل النمو المتزايد الذي يشهده، وانتشار الجاليات اللبنانية في عدد كبير من دول المنطقة العربية واوروبا ودول آسيا والعالم.
(الأخبار ـ الوطنية ـ المركزية)