إسرائيل تحذف «النكبة» من كتب فلسطينيي 48
أعلنت وزارة التعليم الإسرائيلية، أمس، أنها «ستحذف كلمة النكبة من الكتب الدراسية في المدارس العربية». وقال المتحدث باسم وزير التعليم جدعون سار، يسرائيل تويتو، إنه «بعد دراسة المسألة مع خبراء التعليم، تقرر حذف كلمة النكبة. لا يمكن تصور أن نتحدث عن إقامة الدولة اليهودية في إسرائيل باعتبارها نكبة».
(رويترز)

نتنياهو يرفض تفكيك جدار الفصل

رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، تفكيك الجدار الفاصل في الضفة الغربية، مؤكداً أن «هذا الجدار سيبقى كما هو ولن يتم تفكيكه». ولفت إلى أنه «كان يؤيد الجدار عندما كان وزيراً للمال في حكومة (أرييل) شارون»، مؤكداً أن «الهدوء السائد الآن يعود إلى وجود الجدار، إضافة إلى النشاطات العملانية التي يقوم بها الجيش».
وكانت السلطة الفلسطينية قد توجهت عبر رئيس الفريق الفلسطيني المفاوض صائب عريقات، إلى مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة الأميركية، بطلب لتفكيك جدار الفصل.
(الأخبار)

ليبرمان يرفع صورة هتلر والحسيني لترويج تهويد القدس

قرر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الرد على الضغوط الأميركية في ما يتعلق بقضية البناء الاستيطاني في القدس المحتلة، بأسلوبه الخاص، فأصدر تعليماته إلى الوزارة «بتوزيع صورة قديمة معروفة تظهر المفتي الفلسطيني السابق، الحاج أمين الحسيني، خلال لقائه الزعيم النازي أدولف هتلر».
وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن ليبرمان «أصر على نشر هذه الصورة التي تعود إلى عام 1941، بواسطة سفارات إسرائيل في العالم، كي يذكّر بتعاون الحسيني مع النازيين، على خلفية قضية البناء في فندق شيبارد، الذي تعود ملكيته الأصلية إلى مفتي القدس». وبحسب «يديعوت»، فإن ليبرمان يعتقد أن «نشر الصورة من شأنه أن يحرج الأميركيين الذين يطالبون بمنع اليهود من البناء في المكان».
(الأخبار)