خاص بالموقع | 12:19 AMقرّر الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز منح أرض مجانية لسكان منطقة نجران ذات الغالبية الشيعية، قرب الحدود مع اليمن، في خطوة يرى دبلوماسيون أن هدفها هو «تعزيز الأمن ومحاربة الجريمة».
وقالت وكالة الأنباء السعودية «واس»، في ساعة متأخرة من ليل أمس، إن العاهل السعودي قرّر تخصيص 1200 كيلومتر مربع لأهالي نجران. وعلّق الناشط السعودي البارز في الطائفة الشيعة الإسماعيلية، محمد العسكر، على القرار بالقول إنه «لبّى مطلباً رئيسياً» قُدِّم إلى الملك في عريضة قبل عامين.
وأوضح العسكر أن 40 ألفاً من أهالي نجران كانوا ينتظرون هذه الأراضي، وبعضهم ينتظر منذ عشرين عاماً. وتوقّع أن يحسّن القرار مستوى معيشة أهالي نجران.
وتزامنت هذه الخطوة مع زيارة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى الرياض لإجراء محادثات مع الملك عبد الله.
ويرى محلّلون ودبلوماسيون أن توزيع الأراضي سيساعد في ردع أهالي نجران عن اللجوء إلى أنشطة أخرى غير قانونية مثل تهريب الحجاج غير الشرعيين والمخدرات والسلاح.
وفي العام الماضي، أزاح العاهل السعودي محافظ نجران بعدما اشتكى الشيعة الإسماعيليون من جهوده لتوطين يمنيين وإعطائهم مساكن ووظائف في مسعى لزيادة تهميش الشيعة الإسماعيليين. وعلى خلفية هذا الإشكال، اندلعت اشتباكات عنيفة في عام 2000 بين المئات من أفراد هذه الطائفة وشرطة نجران.
وفي الأسبوع الماضي، طلب نحو 181 مواطناً من أبناء هذه الطائفة من محافظ نجران الجديد، وهو أحد أبناء الملك، إرضاء أهالي المنطقة الفقيرة من خلال إنهاء التمييز وتحسين ظروف المعيشة.
(رويترز)