عمل المطاعم «كالمعتاد» يوم الانتخابات
القرار أعلنته نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان، مشيرة إلى أن مجلس النقابة وبعد موافقة وزارة الداخلية والبلديات سمح للمؤسسات المطعمية في كل الأراضي اللبنانية بمزاولة عملها لغاية الساعة الثانية عشرة من مساء السبت 6 حزيران، ومثل المعتاد نهاري الأحد في 7 حزيران والاثنين في 8 حزيران.

خطوة مكمّلة ستسهم في توفير التمويل للتعليم الجامعي

إشادة وجهها رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، واصفاً خطوة مصرف لبنان بمنح قروض بالليرة لمتابعة الدراسة في مؤسسات التعليم العام الأكاديمية والمهنية والتقنية وتسديد الأقساط غير المدفوعة المستحقة على الطلاب الذين أنهوا الدراسة في هذه المؤسسات، وخصوصاً أن الخطوة تأتي مكملة للخطوات السابقة التي تتعلق بقروض الإسكان لذوي الدخل المحدود والعسكريين وتسويات القروض المتعثرة والقروض المدعومة الفائدة للقطاعات الاقتصادية المنتجة والتي تم أخيراً رفع سقفها من 15 مليار ليرة إلى 60 ملياراً وذلك مقابل شروط ميسّرة على أصعدة سعر الفائدة ومهلة السماح وفترة القرض.

تدشين مشاريع إنمائية

خطوة قام بها وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي وذلك في جولة قام بها أمس على عدد من قرى راشيا والبقاع الغربي وقرى المرج، عانا، ينطا وبكيفا، وافتتح مكتباً للتنظيم المدني في راشيا، مشيراً إلى «أن هناك مشكلة في عدم وجود بناء للبدء بالعمل»، موضحاً «أن الحكومة في صدد تنفيذ مشاريع لترميم أبنية حكومية في كل المناطق اللبنانية، ومنها سرايا راشيا»، لافتاً إلى «أن هذه الحكومة لم تستطع تنفيذ الكثير من المشاريع لأن فترة عملها كانت قصيرة».

4 مطالب حققتها وزارة النقل

التعداد قامت به نقابة الوكلاء البحريين في بيان أصدرته أمس وأشارت فيه إلى أن مطالب الأسرة المرفئية التي تحققت كانت كالآتي:
ــ إعادة إطلاق مشروع توسيع مرفأ طرابلس والنتائج الإيجابية لذلك على منطقة طرابلس.
ــ إطلاق توسيع مرفأ بيروت لتصبح محطة السفن للحاويات أهم محطة في منطقة شرق البحر المتوسط.
ــ تصحيح تعرفة مرفأ بيروت بدءاً من أول حزيران 2009 لتصبح مدة إعفاء الخزن 9 أيام لجميع البضائع، مع وضع حد أقصى لخزن المستوعبات بدلاً من التعرفة التصاعدية، ويعود الفضل في ذلك إلى جمعية الصناعيين ورئيسها.
ــ عقد 8 اجتماعات عمل لكل الوزارات والقطاعات من أجل تسهيل تخليص البضائع عبر المراكز الجمركية، ما أدى إلى تنسيق بين مختلف الهيئات، فسهّل تالياً عملية سحب البضائع من دون إيجاد حلول جذرية.

«المنتدى المتوسطي السابع للنقل واللوجستيات»

منتدى عقد في إسبانيا في 2 و3 حزيران الجاري، وشارك فيه وفد من القطاع البحري ضم رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت إيلي زخور، وكانت للوفد اللبناني لقاءات عدة مع الوفود العربية والأجنبية المشاركة في المنتدى، حيث بحث معهم في السبل الآيلة الى تطوير العلاقات بين قطاع النقل في كل تلك الدول.

19 ألف راكب وصلوا إلى مطار بيروت في يومين

هذا ما ورد في بيان وزعته الوكالة الوطنية للإعلام يشير إلى أن الحركة في مطار بيروت الدولي تشهد هبوط طائرات، ووصولاً مكثفاً للركاب من دول الخليج العربي وأوروبا وأميركا وكندا وأوستراليا وغيرها، للمشاركة في عملية الاقتراع.