Strong>كشف أمس عن المزيد من الإصابات بفيروس «أنفلونزا ايه اتش 1 ان1»، وخصوصاً في الدول العربية التي ارتفعت فيها أعداد المصابين منذ إعلان منظمة الصحة العالمية تحوّل الفيروس إلى وباءانتشر فيروس «أنفلونزا ايه اتش 1 ان 1» في جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست، بعدما رصدت سلطنة عمان أمس ثلاث إصابات، هي الأولى على أراضيها، فيما سجّلت حالات جديدة في كل الدول العربية التي وصل إليها المرض.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الصحة العمانية إن «ثلاث إصابات بالمرض ظهرت لدى طلبة عمانيين يدرسون في الولايات المتحدة الأميركية». وفي السعودية، أعلنت وزارة الصحة اكتشاف خمس حالات جديدة، ليرتفع عدد الحالات المسجلة في المملكة إلى 22. كذلك أعلنت الكويت، أمس، تسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس، ليصل إجمالي الإصابات لديها إلى ست. وفي عمان أيضاً، رصدت أمس ثلاث إصابات جديدة. وأفاد وزير الصحة الأردني نايف الفايز، أمس، بأن «المصابين الثلاثة هم فلسطينيان وأردني وصلوا إلى الأردن على متن الطائرتين اللتين حملتا المصابتين اللتين أعلن عنهما سابقاً».
بدورها، أعلنت وزارة الصحة المصرية اكتشاف ثلاث حالات جديدة ليرتفع عدد الإصابات لديها إلى 29 حالة. كذلك أعلنت قطر ثالث إصابة لديها لشاب عراقي قادم من واشنطن.
وفي رام الله، كشف وزير الصحة الفلسطيني، فتحي أبو مغلي، أنه يجري التعامل مع ثلاث حالات جديدة لطلبة عادوا من الولايات المتحدة، فيما تماثل أول مصاب بالفيروس للشفاء.
وفي السياق، أجريت فحوص للرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، للتأكد من عدم إصابته بفيروس، بعدما التقى وفداً شبابياً أميركياً، تبيّن في وقت لاحقٍ أن بعضهم مصاب بالمرض.
في هذا الوقت، كشفت ماليزيا، التي سجلت 23 إصابة بالفيروس حتى الآن، عن خمس إصابات جديدة، بينها أول حالة انتقال محلية للفيروس. كما أعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية اكتشاف ثلاث إصابات جديدة. وفي تشيلي، سجل الفيروس ارتفاعاً مطّرداً بعدما أظهرت حصيلة لوزارة الصحة إصابة 3125 شخصاً، فيما أعلنت السلطات الصحية في تايلاند اكتشاف 95 حالة، ليرتفع بذلك إلى 405 عدد الإصابات المؤكدة في البلاد. وعلى صعيد الوفيات، أعلن مسؤولون صحيون كنديون ارتفاع حالات الوفاة في البلاد إلى 11 حالة بعد تسجيل 4 وفيات في كيبك ومانيتوبا، فيما أعلنت الأرجنتين ثلاث وفيات جديدة.
بدورها، أعلنت وزارة الصحة المكسيكية في بيان ارتفاع حصيلة الوفيات في البلاد جرّاء الفيروس إلى 113حالة، بزيادة أربع حالات. وأوضح البيان أن عدد المرضى ارتفع من 6294 إلى 6970 في المكسيك.
(وام، كونا، أ ب، أ ف ب، يو بي آي)