تل أبيب: تطمينات أميركية بالحماية في مجلس الأمن
قالت مندوبة إسرائيل لدى الأمم المتحدة، غابرييلا شاليف، امس، إنّ إدارة الرئيس الاميركي باراك أوباما (الصورة) أكّدت للدولة العبرية أنها ستواصل الدفاع عنها في مجلس الامن برغم الخلاف بينهما بخصوص المستوطنات في الضفة الغربية. وسئلت شاليف في القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي بشأن احتمال توقف الولايات المتحدة عن استخدام حق الفيتو، فقالت «أُبلغنا صراحة من الاميركيين بأنه لا وجود لأي مشاورات أو مناقشات داخل الادارة في هذا الاتجاه”.
(رويترز)

القضاء الإسباني يغلق التحقيق في قصف غزة

قررت الهيئة القضائية العليا في إسبانيا امس إغلاق التحقيق في ارتكاب مسؤولين إسرائيليين «جرائم ضد الانسانية» لاتهامهم بالوقوف وراء عملية قصف دامية في قطاع غزة عام 2002.
وقرّر الفرع الجزائي في المحكمة، في جلسة عامة، اتباع توصيات النيابة العامة وحفظ الملف. وكان التحقيق قد فتح استناداً الى دعوى قدمها المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ضد وزير الدفاع الاسرائيلي السابق بنيامين بن إليعزر و6 من كبار القادة العسكريين الاسرائيليين لتورّطهم في عملية قصف في قطاع غزة في تموز من عام 2002 أدت الى اغتيال القيادي في “حماس” صلاح شحادة و14 مدنياً فلسطينياً وجرح 150 آخرين.
(الأخبار)

«هيومان رايتس»: إسرائيل تقتل المدنيين

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش» امس إسرائيل بقتل مدنيين فلسطينيين لم يشاركوا في أي أعمال قتالية، في هجمات شنّتها بالصواريخ الموجهة المُطلقة من طائرات استطلاع خلال حربها الأخيرة على قطاع غزة، وعدّت ذلك خرقاً لقوانين الحرب. وقالت المنظمة، في تقرير، «إنّ القوات الإسرائيلية أخفقت في اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة للتحقق من الأهداف، حسبما تتطلب قوانين الحرب، أو فشلت في التمييز بين المقاتلين والمدنيين حين شنّت 42 هجمة بطائرات الاستطلاع أدّت إلى سقوط 87 بين قتيل وجريح، أثناء القتال بين كانون الأول وكانون الثاني 2009».
(يو بي آي)