عمّان تنوي بناء 4 مفاعلات نووية
أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان أن بلاده التي تملك إمكانات واعدة في مجال اليورانيوم تنوي بناء أربع مفاعلات نووية للأغراض المدنية، خلال العقدين المقبلين. وقال إن «بناء المحطة النووية يستلزم مدة ثلاث سنوات من الإعداد، ثم ما بين خمس وست سنوات لبناء المحطة»، مشيراً إلى أن «أول محطة نووية ستبدأ العمل في المملكة وفق التقديرات خلال الأعوام 2017 ـــــ 2018».
أما أكثر الدول المرشحة لبناء المحطة النووية فهي: كوريا الجنوبية، فرنسا، كندا، روسيا وأميركا.
(يو بي آي)


المغرب مسرور من القرار 1871

أعرب المغرب، أول من أمس، عن ارتياحه البالغ لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1871، الذي يشيد بجهود المملكة «الجدّية وذات الصدقية» بهدف حل النزاع في الصحراء الغربية.
وقالت وزارة الخارجية المغربيّة، في بيان، إن «مجلس الأمن أكد المكانة المميزة لمبادرة الحكم الذاتي المغربية». ورأت أن القرار 1871 «يؤكد دعم المجلس لكل مقتضيات القرار 1813 (نيسان 2008)، معززاً بذلك المرجعية الأساسية التي وضعتها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي ونهائي للنزاع على الصحراء المغربية».
(أ ف ب)

عسكري عراقي يقتل جنديّين أميركيّين

اعترف الجيش الأميركي في العراق، أول من أمس، بأنّ مهاجماً يرتدي زي الجيش العراقي أطلق الرصاص وقتل اثنين من جنود الاحتلال خارج مدينة الموصل. وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي في محافظة نينوى، ديريك تشينغ، «وفقاً للتقارير الأولية أطلق شخص يرتدي زي الجيش العراقي النار على قوات التحالف وقتل في الحادث».
وقال ضابط في الشرطة العراقية إنّ المهاجم «كان جندياً عراقياً يعمل إماماً في مركز تدريب للجيش في حمام العليل».
(رويترز)