دعوة إلى مؤتمر اقتصادي في ماليزيا في ت2
تسلّمها رئيس مجلس إدارة غرف التجارة والصناعة والزراعة في البلاد العربية الوزير السابق عدنان القصار من وفد ماليزي كان يزور لبنان للاطلاع على فرص الاستثمار فيه، وجرى البحث معه في العلاقات الاقتصادية بين لبنان وماليزيا وسبل تعزيزها، وعرضت التطورات الاقتصادية والمالية بعد الأزمات التي مرّ بها لبنان.

ترابة سبلين تردّ على عون

يتضمن رد شركة ترابة سبلين على كلام رئيس كتلة الإصلاح والتغيير ميشال عون في ما يتعلق بالمتأخرات المترتبة عليها لمؤسسة كهرباء لبنان تضارباً في متن الرد. فهي، من جهة تنفي نفياً قاطعاً كلام عون وتؤكد أنها ملتزمة بتسديد كل التزاماتها وفقاً للأصول، فيما تقرّ بوجود فاتورة كبيرة غير مسددة، وتشير إلى أنها «فاتورة من خارج الإصدار العادي، وذلك إثر حرب تموز 2006 التي أدت إلى احتراق محطة التحويل في سبلين بالكامل، بما فيها كل عدادات مؤسسة كهرباء لبنان الخاصة بالشركة، وبالتالي هذه الفاتورة ما زالت غير نهائية».
ويفيد ردّ الشركة أنها تقدّمت باعتراضين على الفاتورة المختلف عليها بحسب الأصول، وضمن المهل القانونية بتاريخ 30/10/2007 و8/4/2009، معتبرة أنها فاتورة تتضمن خطأً مادياً «واجب التصحيح».
ولفتت إلى أن «مؤسسة كهرباء لبنان تحققت من الخطأ المادي وألّفت لجنة لهذه الغاية، حيث أعدّت تقريراً بالواقعة موجوداً لدى مؤسسة كهرباء لبنان يبيّن بوضوح هذا الخطأ المادي الواجب تصحيحه». وأسفت لصدور تصريحات غير مسؤولة تسيء إلى الشركة وإلى صدقيتها.

تسييل استثمارات وتوظيفها في سندات حكومية

هي مفارقة كبرى بمفهوم الأمين العام لاتحاد البورصات العربية فادي خلف، الذي حاضر أمس في مؤتمر نظمته إدارة كلية الأعمال والعلوم التجارية في جامعة الروح القدس ـــــ الكسليك والرابطة العربية لكليات إدارة الأعمال، بعنوان «الأزمة الاقتصادية وانعكاساتها على المنطقة». وأشار إلى أن المفارقة تكمن لدى «الذين سيّلوا استثماراتهم من الشركات المتعثرة ليوظفوها في سندات الحكومة التي تعود وتوظف أموالهم من جديد في تلك الشركات لدعمها»، أي باتت الحكومات ملاذهم الآمن بعد فقدان ثقتهم بالأسواق المالية.

150 محطة إرسال جديدة لـmtc touch

إعلان للشركة يذكر تفاصيل خطة عملها لتحسين إرسال شبكتها وتحديثها، وذلك بعد بلوغ قاعدة عملائها مليون عميل، بما يمثّل 57% من مجمل مستخدمي الاتصالات الخلوية. وأوضحت أنها أنهت بناء 150 محطة بدأت فعلياً بالبث، ما يحسّن خدمة إرسالها الخلوي في بيروت والجنوب والشمال وجبل لبنان والبقاع، في مناطق: بيروت الكبرى، سوليدير، صيدا، النبطية، جزين، جبيل، البترون، طرابلس، المتن، كسروان، الشوف، زحلة والبقاع.

تأخير في إبرام عقود الجمعيات الأهلية

لهذا السبب خصّص وزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون مؤتمراً صحافياً، أمس. فالتأخير انسحب على دفع رواتب المستخدمين في هذه الجمعيات، الذين هم على عاتق الوزارة، فحاول البعض استغلال هذا الأمر والنيل من الوزارة «للتعمية على الإنجازات الكبيرة». وتبين أن التأخير سببه الآلية البيروقراطية لصرف الأموال، فهي تمر في وزارة المال ثم مجلس شورى الدولة وبعدها إلى مجلس الوزراء. وكان ينبغي أن تقرّ منذ عام 2005، وهذا ما لم يحصل على رغم توصيات ديوان المحاسبة.