الضمان الاختياري ونقص عدد الموظفين
هما أبرز عناوين الاجتماع الذي عقد أمس في السرايا الكبيرة، بحضور وزراء: الصحة محمد جواد خليفة، العمل محمد فنيش والمال محمد شطح والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي وعدد من المستشارين، وجرى البحث في موضوع الضمان الاختياري والموارد البشرية. ولا سيما أن الامتحانات الأخيرة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية لمصلحة الضمان لإدخال عدد من الموظفين كانت محور تجاذب واتهامات بالغش.

اللقاء السنوي للاتحاد الدولي لعمال النقل

ينعقد اللقاء في بيروت بالتعاون مع مؤسسة «فريدريتش إيبرت» الألمانية، وهو مخصص لمناقشة قضايا ترتبط بدور النقابات وشؤون العمال وظروفهم وحقوقهم ومكتسباتهم، وسيفتتح اللقاء بندوة لنقابات النقل البري في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، عند التاسعة والنصف من قبل ظهر اليوم في فندق الكومودور، يتخللها شرح عن الاتحاد الدولي لعمال النقل «ITF»، ويستمر اللقاء ثلاثة أيام.

برنامج تدريبي عن «الإصلاح المؤسسي»

هذا ما أطلقه أمس معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط، وهو برنامج من أصل اثنين يستمران حتى 22 الجاري، ويتناول برنامج الأسبوع الأول الذي انطلق أمس ويستمر إلى 15 أيار، موضوع «مؤشرات البيئة المؤسسية»، وفي الأسبوع الثاني، من 18 إلى 22 أيار، يتطرق برنامج «سياسات الإصلاح المؤسسي»، إلى المفهوم الاقتصادي للمؤسسة ودورها في التنمية الاقتصادية.

مشروع تحسين المراعي وجودة إنتاج الصوف

هذا ما افتتحته ندوة الدراسات الإنمائية والمؤسسات التنموية والفنون في بلدة عرسال في البقاع الشمالي أمس، بالتعاون مع الجمعية الريفية في البلدة من أجل تحسين بيئة المراعي والرعي الطبيعي والبري بهدف الحصول على إنتاج جيد من أنواع الصوف وخلق ظروف عمل جديدة للشباب في مجال حياكة السجاد وتصدير الصوف العالي الجودة، الذي كانت تصدّره عرسال إلى إنكلترا وبعض أوروبا ما بين 1930 و1940. وتستغرق مدة المشروع 3 سنوات من أجل إعادة إحياء المهن الحرفية ومنها صناعة السجاد وحياكته في البقاع الشمالي.

الاستفادة من خفض الغرامات على الكهرباء

هذا الأمر مستمر لغاية يوم الثلاثاء الواقع فيه 26/5/2009 ضمناً، إذ ذكّرت مؤسسة «كهرباء لبنان» المواطنين الكرام بأن الخفض بنسبة 50% على المحاضر المنظّمة في حق المخالفين قبل 1/1/2009 مستمر، ودعتهم إلى تسوية أوضاعهم والاستفادة من هذا الخفض.

آليات تطوير استثمار الوقف

عنوان دورة تدريبية نظمها بنك البركة على مدى يومين في 8 و9 الجاري، في فندق هوليداي إن ـــ دون، فردان، وقال فيها المدير العام للبنك معتصم محمصاني إن نظام الوقف يشكل ثروة كبيرة لا تقدر أصولها وعقاراتها ومؤسساتها بثمن، وبالتالي يجب البحث في كيفية تطوير هذا الاستثمار.

انتخابات نقابة عمال الفنادق

تجري نقابة موظفي وعمال الفنادق والمطاعم والتغذية واللهو في لبنان، انتخابات عامة لمجلسها التنفيذي عند الثانية من بعد ظهر الأربعاء 3 حزيران المقبل في مقر الاتحاد العمالي العام ـــــ كورنيش النهر.