كوماندوس بحري شارك في عدوان السودان
نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن مصدر أمني أمس، قوله إنّ وحدة الكوماندوس البحري في الجيش الإسرائيلي، «شييطت 13»، شاركت في الهجوم الذي نفّذته تل أبيب في السودان في كانون الثاني الماضي. وأكّد المصدر أنّ العملية استهدفت، من بين جملة أهداف، سفينة سلاح كانت ترسو في شاطئ سوداني بعد قدومها من إيران.
(الأخبار)

نتنياهو قد يوقف تحويل أموال موظّفي غزّة

أفادت تقارير إسرائيلية أمس، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يعتزم إعادة النظر في سياسة تحويل الأموال المستحقة للفلسطينيين إلى مصارف غزة. وتسربت هذه المعلومات في أعقاب قرار وزير الدفاع إيهود باراك تحويل 100 مليون شيكل إلى مصارف القطاع أول من أمس. وقالت صحيفة «معاريف» إن قرار باراك حصل من دون علم نتنياهو. ونقلت عن مصادر أمنية أنّ الأموال التي حُولت هي لدفع رواتب موظفي السلطة الفلسطينية وأنها «نقطة في بحر من أجل منع انهيار المصارف الفلسطينية»، إلا أنها أشارت إلى أنه بإمكان نتنياهو أن يقرر وقف التحويل كلياً، كما حصل في فترات سابقة.
(الأخبار)

الفيصل يعوّل على ضغط الغرب على إسرائيل

رأى وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، أمس، أنّ الحكومة الإسرائيلية الجديدة أعلنت «سياسات خطيرة» تعرقل جهود السلام ولا يمكن تغييرها إلا عبر الضغوط الدولية. وقال الفيصل، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند، «من الواضح الآن أن إسرائيل التي أحبطت كل جهود السلام والتي أعلنت حكوماتها الجديدة سياسات خطيرة، لن تغير موقفها تلقائياً».
وقال الفيصل «إننا ننظر إلى أهمية قيام المجتمع الدولي والولايات المتحدة على وجه الخصوص ببذل جهودهما لحمل إسرائيل على الالتزام بقرارات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام بما في ذلك مبادرة السلام العربية».
(أ ف ب)