ليبرمان يختار مستشاراً من فلسطينيّي 48
قرر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تعيين عربي فلسطيني من سكان المناطق المحتلة عام 1948 مستشاراً سياسياً لشؤون الشرق الأوسط.
والمستشار الجديد هو إسماعيل خالدي، وهو بدوي من عشيرة الخوالدة التي تقطن في الجليل الغربي، سبق أن خدم في الجيش الإسرائيلي، وعمل مستشاراً في وزارة الأمن الداخلي، قبل أن ينخرط في وزارة الخارجية، حيث عمل مروّجاً لفكرة «فك الارتباط عن قطاع غزة» في وسائل الإعلام العربية والدولية. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أنّ التعيين جاء بناءً على رغبة ليبرمان في وجود مستشار لشؤون الشرق الأوسط «يتحدث العربية بطلاقة أو تكون لغته الأم».
(الأخبار)

نتنياهو نحو إعفاء ديكيل

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية، أمس، أنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعتزم إعفاء مسؤول ملف الأسرى عوفر ديكيل من منصبه. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن نتنياهو يتحفّظ على الطريقة التي أدار بها ديكيل مفاوضات التبادل غير المباشرة مع حركة «حماس»، ويعتبر أن سلفه إيهود أولمرت أبدى سخاءً شديداً في المفاوضات، لذلك ينوي دراسة ملف التبادل من جديد.
(الأخبار)

كاتس لعمانوئيل: لا تنس أصولك اليهودية

حثّ زعيم حزب «الاتحاد القومي» اليميني المتشدد في إسرائيل يعقوب كاتس رئيس طاقم موظفي البيت الأبيض راحم عمانوئيل على عدم نسيان أصوله اليهودية والإسرائيلية.
وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست»، أمس، أنّ طلب كاتس جاء في رسالة بعث بها إلى عمانوئيل. رسالة قال فيها إنّ عمانوئيل قال «خلال السنوات الأربع المقبلة سيكون هناك اتفاق سلام مع الفلسطينيين على أساس دولتين لشعبين، ولا يهم بالنسبة إلينا من هو رئيس الوزراء» في إسرائيل. وأضاف كاتس «بالنسبة إلى العديد من الإسرائيليين، فإنّ هذا التقرير يثير القلق لأنه يعكس نهجاً تنازلياً تجاه الشعب الإسرائيلي. هذا أسلوب لا تتوقعه إسرائيل من صديق مثل أميركا، والأكثر من ذلك، من إسرائيلي يهودي».
(يو بي آي)