مشاريع مائية «بالجملة» لمنطقة كسروان ـ الفتوح
حريصا ــ جوانّا عازار
أعلن وزير الطاقة والمياه الان طابوريان أنه سيصوّت ضدّ موازنة عام 2009 إذا لم يجرِ تعديلها لتوفير المال اللازم لإقامة السدود والبحيرات السبع والعشرين التي لم ينجز منها منذ عشر سنوات، سوى سدّ واحد في كسروان. وأشار طابوريان خلال «المؤتمر الأول حول محطات تكرير الصرف الصحي في كسروان ـــــ الفتوح: الواقع، الحاجات والحلول العمليّة»، الذي أقيم في بيت عنيا ـــــ حريصا بتنظيم من جمعيّة «مبادرات» للإنماء، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية، إلى أنّ مجلس النواب صوّت على مشروع قانون في هذا الإطار لكن وزارة المال تعطّله، فيما رئيس الحكومة فؤاد السنيورة يرى أنّ تمويل إنشاء السدود بسندات خزينة ذو تكلفة عالية. وتحدث طابوريان عن ضرورة إنشاء معامل جديدة لإنتاج الكهرباء، مشيراً إلى أنّه سوف يطلع مع الفنيين والاختصاصيين في جمعية الصناعيين الشعب عما يحصل في مؤسسة الكهرباء والأخطاء المرتكبة خلال الخمس عشرة سنة المنصرمة. وقال رئيس جمعيّة «مبادرات» للإنماء النائب فريد الخازن خلال المؤتمر «لأنّ معاناة أهالي كسروان الفتوح طويلة من التلوث البيئي الخطير من أعالي الجبال حيث مصادر المياه الأساسيّة نزولاً إلى الوسط والساحل، ولأنّهم يتطلّعون إلى أن تُعامَل منطقتهم كما تعامل مناطق لبنانيّة أخرى أُنشئت محطات تكرير للصرف الصحي فيها بتمويل من منظمات دولية». وأشار إلى أن عدداً من المشاريع في طور الاستكمال، ومنها مشروع محطة جعيتا، وقد وُقّع العقد لإنشائها بين مجلس الإنماء والإعمار وKFW الألمانية في تشرين الثاني من عام 2008. إضافةً إلى مشروع محطّة المعاملتين الذي ألغي منذ سنوات بسبب تدخلات أصحاب مصالح ونفوذ في المنطقة، والذي سيبصر النور بعد ما وُقّع بروتوكول مع البنك الأوروبي للتثمير بقيمة 70 مليون يورو في نيسان المقبل بعدما وافق مجلس الوزراء عليه. كما سيكون لمحطة حراجل ميروبا أولوية في التنفيذ من أصل أربع محطات لحظها البروتوكول الإيطالي، الذي أقرّ قبل نحو عشر سنوات، وظلّ مجمداً إلى حين إعادة تحريكه منذ سنتين.
وأعلنت سفيرة ألمانيا في لبنان بيرغيتا سينكر ايبرل أنّ ألمانيا ستخصّص مبلغ 6 ملايين يورو لربط كلّ من جعيتا، داريّا، قليعات، مزرعة كفرذبيان، بقطاع، كفرتاي وبقتوتا بشبكة مركزيّة للصرف الصحيّ، وستقدّم استشارات تقنيّة إلى السلطات اللبنانيّة في مجال حماية المياه الجوفيّة.
فيما تحدث رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر عن مشروع اتفاقية تمويل من البنك الأوروبي وافق عليها مجلس الوزراء وستوقّع خلال زيارة قريبة لمسؤولي البنك تمهيداً لإحالتها على المجلس النيابي، وستوفّر 70 مليون يورو، إضافةً إلى 20 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية وقرض بقيمة 6 ملايين يورو من الوكالة الألمانية للتنمية سيخصّص لمنطقة جعيتا ونحو 9 ملايين دولار من البروتوكول الإيطالي مخصصة للصرف الصحي في أعالي كسروان. ولفت منسّق مشاريع البنك الألماني للتنمية دانيال نويفيرت إلى قرض بـ 16 مليون يورو لتمويل شبكة صرف صحيّ في حوض نهر غادير، إضافةً إلى مشروع تنموي لحماية مصدر مياه جعيتا من التلوّث، مشيراً إلى أنّ الحكومة الألمانية تعهدت تقديم قرض بـ6 ملايين يورو إلى المشروع بانتظار موافقة الحكومة اللبنانيّة ومجلس النواب.