أعلن وزير الصحة العامة، محمد جواد خليفة، «التوصل إلى اتفاق بين نقابة المستشفيات الخاصة ونقابتي الأطباء في بيروت والشمال ومسؤولي الجهات الرسمية الضامنة والبدء فوراً بتنفيذ قرار مجلس الوزراء المتعلق بتوحيد تعرفة الأعمال والخدمات الطبية».وأكد الوزير خليفة «أن المستشفيات الخاصة قد أوعزت باستقبال مرضى تعاونية موظفي الدولة». وأشار إلى «قيام عدة لجان ستبدأ عملها مطلع الأسبوع المقبل لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة ووضع آلية عمل وتنسيق للتعاون بين الجهات الضامنة والمستشفيات».
وكان الوزير خليفة قد تابع قبل ظهر أمس قرار مجلس الوزراء المتعلق بتوحيد تعرفة الأعمال والخدمات الطبية وتطبيق نظام البدل المقطوع لكل الجهات الضامنة الرسمية مع مسؤولي هذه الجهات، بحضور المدير العام لوزارة الصحة وليد عمار والمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، والمدير العام لتعاونية موظفي الدولة أنور ضو، ورئيس الطبابة العسكرية العميد منير سليم، ورئيس طبابة قوى الأمن الداخلي العميد حسن الحاج شحادة، ورئيس طبابة الأمن العام العقيد آمال وهبي. وقد انضم إلى الاجتماع لاحقاً نقيب الأطباء في لبنان جورج أفتيموس ونقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون ونقيب أطباء الشمال نسيم خرياطي.
بعد الاجتماع، قال الوزير خليفة «متابعة لقرار مجلس الوزراء المتعلق بالقطاع الصحي، ونحن نعالج كل الأمور الطارئة من خلال هذا الاجتماع، وهي أمور استراتيجية مستقبلية تتعلق بالعمل في القطاع الصحي. والمطروح اليوم أن تبقى إدارة استشفاء المضمونين المنتسبين إلى الجهات الضامنة من ضمن الثوابت المطروحة. وكذلك تم البحث في كيفية حرص هذه الجهات على صحة المضمونين وتقديم أفضل أنواع الطبابة لهم».
ورداً على سؤال عن موعد بدء تطبيق الآلية، قال خليفة «العقود التي ستطرح مع التعديلات التطبيقية كتعديل التسعيرات وآلية فصل أتعاب الأطباء والمواصفات الطبية للمستشفيات لن تستغرق أكثر من شهر تقريباً لتطبيقها، وخصوصاً أن المنتسب حتى لو دخل إلى المستشفى اليوم فلا تخرج فواتير استشفائه في أقل من ستة أشهر. ولذلك، ليس هناك من مبرر لتأخير الاتفاق، وخصوصاً أنه يخضع لقاعدة حوار منطقية.