مصر: حكم قضائي باستئناف الغاز لإسرائيل
القاهرة ــ الأخبار
قضت المحكمة الإدارية العليا في القاهرة، أمس، بوقف تنفيذ حكم يقضي بمنع تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار تفضيلية تقلّ عن الأسعار العالمية. وقرّرت إحالة الدعوى، التي أقامتها الحكومة طعناً على حكم وقف تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل الذي كانت أصدرته محكمة القضاء الإداري، إلى هيئة مفوّضي الدولة لإعداد تقرير قانوني عن النزاع، وحدّدت جلسة في 16 آذار المقبل لنظر الدعوى بعد صدور التقرير. وقالت المحكمة، في أسباب حكمها، إنّ «قرار الحكومة الذي صدر في أيلول عام 2000 بتصدير الغاز الطبيعي إلى دول شرق البحر الأبيض المتوسط، ومنها إسرائيل، لا يخضع لرقابة القضاء». وأضافت أنّ «قرار الحكومة في نطاق وظيفتها السياسية يدخل في أعمال السيادة التي يستبعدها القضاء الدستوري والإداري من رقابته، وبالتالي يخرجها من نطاق اختصاصه الولائي، الأمر الذي يرجّح معه إلغاء الحكم المطعون فيه». وخلصت المحكمة إلى أنها «تقضي بوقف تنفيذ الحكم بعدما توافر بشأنه ركنا الجدية والاستعجال، لما يترتب على تنفيذ الحكم من المساس بالتزامات الدولة وتعهّداتها مع الدول الأخرى».

أوباما يمدّ يده إلى «المؤتمر الإسلامي»

أعلنت منظمة المؤتمر الإسلامي، في بيان، أن أمينها العام اكمل الدين إحسان أوغلو تلقّى أول من أمس رسالة من الرئيس الأميركي باراك أوباما أعرب فيها عن«ثقته بقدرة الولايات المتحدة والمنظمة على العمل المشترك لبناء عالم أكثر أمناً، واستعداده للعمل مع الأمين العام للارتقاء بمستوى العلاقات الحسنة بين الولايات المتحدة والمنظمة».
(أ ف ب)

أفغانستان: انتحاري يودي بـ 21 شرطياً

ذكرت الحكومة الأفغانية، أمس، أن مهاجماً انتحارياً من حركة «طالبان» قتل 21 شرطياً في جنوب أفغانستان. وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، «نتيجة للهجوم الانتحاري الذي تبنّته الحركة، استشهد 21 شرطياً وأصيب 8 آخرون».
(رويترز)