يطرح وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي خطوات عدّة لتطوير التبادل التجاري بين لبنان وسلطنة عُمان، ولا سيما أن التبادل التجاري لا يزال متواضعاً، إذ إن حجم صادرات لبنان إليها بلغ 4.8 ملايين دولار في 2003، ثم ازداد تدريجاً ليصل إلى 7.8 ملايين دولار عام 2006 فـ 12.4 مليون دولار في 2008. أما واردات لبنان منها فهي غير مستقرّة، وقد بلغت 3.4 ملايين دولار في 2003، وارتفعت إلى 22 مليون دولار في 2006 ثم انخفضت إلى 5.9 ملايين دولار في 2007 فـ6 ملايين دولار في 2008. وبالتالي يستلزم هذا الأمر، بحسب الصفدي، النظر في كيفية زيادة حجم التبادل التجاري وتوسيعه عبر الآتي:أولاً: إنشاء لجنة حكومية مشتركة تتولى: وضع أطر للتعاون في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية، البحث في سبل إزالة العوائق التي تحدّ من تطور التبادل التجاري، تهيئة المناخ لزيادة فرص الاستثمار، تنسيق التعاون في مختلف المجالات السياحية والتربوية والإعلامية والخدماتية.
ثانياً: إنشاء مجلس مشترك لرجال الأعمال.
ثالثاً: تنسيق المواقف في ما يتعلق بمفاوضات تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية واقتراح آليات تسهم في فتح أسواق الخدمات العربية أمام مورّدي الخدمات العرب.
رابعاً: تنسيق المواقف في المحافل الإقليمية والدولية وتعزيز التعاون القائم في قضايا منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى على مستوى: قواعد المنشأ التفصيلية، إزالة القيود غير الجمركية، إقامة الاتحاد الجمركي العربي وغيرها.
(الأخبار)