تسهيل إجراءات تسجيل الشركات
كان محور الاجتماع الذي عقد في وزارة الاقتصاد والتجارة، وحضره وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، ووزير المال محمد شطح، ونقيبا المحامين في بيروت وطرابلس رمزي جريج وأنطوان عيروت، وقد خصص الاجتماع لاستكمال البحث في تسهيل إجراءات تسجيل الشركات، ولا سيّما منها الصغيرة والمتوسطة الحجم بما يشجع على اجتذاب المستثمرين إلى لبنان.

التعاون مع قطر بشأن المواصفات وأنظمة الجودة

هو عنوان الاتفاقية التي وقّعها وزير الصناعة، غازي زعيتر، في ختام زيارته الرسمية إلى قطر، وهدف الاتفاقية تيسير التبادل التجاري بما يخدم مصلحة البلدين. وتخضع هذه الاتفاقية للتصديق وفقاً للإجراءات المعمول بها في لبنان وقطر، وتدخل حيز التنفيذ بدءاً من تاريخ تبادل وثائق تصديقها. وتتضمن الاتفاقية 12 مادة تتناول العمل على توافق مواصفات السلع المتبادلة، والاعتراف المتبادل بإجراءات المطابقة المنفّذة في البلدين.

إعداد مسودة مشروع قانون التنقيب عن النفط

إذ استكملت وزارة الطاقة والمياه أمس، وفي إطار التعاون بين الوزارة والحكومة النروجية بشأن إعداد مشروع التنقيب عن النفط في لبنان، الاجتماعات التي كانت قد بدأت أمس برئاسة الوزير آلان طابوريان مع وفد من الخبراء النروجيين لإعداد مسودة القانون تمهيداً لرفعه في القريب العاجل لمجلس الوزراء. وسيزور الوزير آلان طابوريان ترافقه سفيرة النروج السيدة And-Lese Norhain والوفد النروجي رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة، لإطلاعهما على الخطوط العريضة للقانون.

أهمية التكامل بين آليات السوق والدور التنظيمي

هذا ما دعا إليه وزير المال محمد شطح، معتبراً أنه لا يمكن آليات السوق وقواه أن تكون محمية وآمنة، من دون التخطيط. وأمل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات على المستوى العربي، في مجال التخطيط التنموي. كلام شطح جاء في خلال الاجتماع الأول لمجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط لسنة 2008/2009، الذي عقد الأربعاء في بيروت برعاية شطح وحضوره. وأعلن المجلس أنه سيعقد مؤتمره الدولي الثامن في آذار المقبل في بيروت تحت عنوان «القطاع الخاص في التنمية: تقويم واستشراف».

مشاريع إنمائية بـ 2.5 مليار ليرة في جبيل

هذا ما أعلنه وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، خلال زيارته مدينة جبيل وبلداتها، ولفت إلى أن وضع الحجر الأساس لتأهيل طريق عنايا ـــ إهمج ـــ اللقلوق سيحصل في وقت قريب، بعدما رست على إحدى الشركات في 5 كانون الثاني الحالي.

الفرصة مؤاتية لبناء مشروع اقتصادي في لبنان

هذا ما أعلنه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لكنه أوضح أنه «لتحقيق ذلك يجب على الدولة أن تلجأ إلى الإنفاق الاستثماري، وأن تتخذ بعض القرارات الجريئة لتصحيح إداراتها وتخفيف العجز الذي يمثّل عبئاً عليها». وأكد سلامة في حديث إلى مجلة «الإعمار والاقتصاد» أن لبنان لم ولن يتأثر بالأزمة العالمية الراهنة، وتوقّع أن يكون حجم التضخم هذا العام دون الـ 6%.