تفاقم أزمة المستشفيات الخاصة والجهات الضامنة
الإعلان لوزير الصحة محمد خليفة في بيان أمس، لافتاً إلى أن عشرات مرضى تعاونية موظفي الدولة وصندوق الضمان الاجتماعي والمؤسسات العسكرية يتدفقون إلى وزارة الصحة العامة للحصول على موافقات الاستشفاء والأدوية. ودعا الجهات الضامنة إلى تحمّل مسؤولياتها تجاه مرضاها، مشيراً إلى أن الموضوع سيطرح على مجلس الوزراء لمعالجته. وطلب إلى مرضى التعاونية العودة إلى رئاسة الوزراء للمطالبة بحقوقهم، وعلى مرضى الضمان التوجه إلى سلطة الوصاية، أي إلى وزارة العمل، لحل مشكلاتهم.

سجال حول مرض «العفن البني»

ردّ لوزارة الزراعة تعليقاً على ما جاء في تصريح رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين أنطوان حويك، أوضحت فيه أن مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية تملك الطاقات البشرية والإمكانيات والتقنيات والمعدات الحديثة والمتطورة، تكنولوجياً وعلمياً، للتثبت من حقيقة ظهور أي حالة مرضية على مستوى الثروة النباتية أو الثروة الحيوانية، وقد بدأت المصلحة بفحوصات للتثبت من موضوع العفن البني الذي يصيب البطاطا اللبنانية، علماً بأن «لبنان حالياً في أواخر موسم البطاطا، ولن يبدأ جني الموسم الجديد إلا في بداية أيار المقبل. لذلك فإننا نسأل أين التقاعس الذي يشير إليه السيد حويك منذ تولّي الوزير إلياس سكاف مقاليد وزارة الزراعة؟». ولفتت إلى أن استيراد البطاطا من مصر يخضع للآلية الموضحة في الاتفاق اللبناني المصري، والذي لا يسمح باستيرادها إلا خلال شهري شباط وآذار (هي فترة عدم توافر الإنتاج المحلي)، كما أن لبنان يستورد كمية محدودة من البطاطا من المملكة العربية السعودية خلال نهاية كل عام، وهي أيضاً الفترة التي يتدنى فيها حجم الإنتاج
اللبناني.

النقل البري يؤيّد اقتراح تحرير البنزين

هذا المضمون ورد في كتاب وجّهه رئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري في لبنان عبد الأمير نجدي إلى رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون، أمس، معرباً فيه عن تأييده لمشروع القانون الرامي إلى تحرير سعر صفيحة البنزين، معتبراً أنه يمثّل مدخلاً لبناء الدولة العادلة والقادرة على توفير العدالة والمساواة وتحقيق الاستقرار الاجتماعي.

مرفأ طرابلس سيرتبط بسكة حديد مع العبودية

القول لوزير الأشغال العامة غازي العريضي في ورشة عمل عقدت أمس بعنوان «النقل البحري: متطلبات النمو» في فندق «جفينور ـــــ روتانا»، حيث أشار إلى أن وفداً رفيع المستوى من الشركة الصينية المتعهدة بالعمل في المرفأ ستضع دراسة ميدانية لإنهاء توسعة المرفأ الذي نعمل لربطه بالعبودية عبر سكة حديد، وقد أنهينا الدراسات اللازمة لهذا المشروع، وستحوّل إلى التلزيم. وقد وعد الإخوة الكويتيون في صندوق التنمية بتنفيذ هذا المشروع. وبالنسبة إلى مرفأ بيروت والازدحام فيه، أوضح أن قرار توسعته لم يتخذ سابقاً لأسباب سياسية، وأسباب فيها مصالح وقصر نظر ونمو النكايات في لبنان والكيدية والتحدي.
ولفت رئيس نقابة الوكلاء البحريين حسن الجارودي إلى ضرورة طرح مناقصة ثانية لمحطة مستوعبات ثانية، مطالباً إدارة مرفأ بيروت بشراء 5 رافعات أرضية RTG لتلبية عمليات التفريغ وسدّ النقص.