يستمر الخلاف بشأن زيادة التعرفات الاستشفائية، وقد بدأت نتائجه تظهر تباعاً على المضمونين على عاتق الصناديق الضامنة الرسمية، لكن وزير الصحة محمد خليفة تبنّى دراسة صندوق الضمان بشأن التعرفات ويسعى إلى إقرارها في مجلس الوزراء
محمد وهبة
قبل ثلاثة أيام، شهد أحد المستشفيات حالة وفاة طفلة يبلغ عمرها ثلاثة أشهر وذلك بعد مرور أقل من ثلاث ساعات على نقلها من المستشفى الأول حيث استقرت في غرفة الطوارئ ولم يتم إدخالها غرفة العناية الفائقة التي كانت تحتاج إليها لتبقى على قيد الحياة. وبعد ساعات في الطوارئ، تأزّمت حالتها التي تبيّن لاحقاً أنها بسبب تضخّم في القلب متزامن مع التهاب في الرئتين وتحتاج إلى عناية مركّزة، لكن الإجابة أتت من المستشفى بأنه ليس لديهم سرير «عناية فائقة للأطفال» شاغر، فتم نقلها إلى مستشفى آخر حيث توفيت.
وهذا المستشفى في «الضاحية» هو بين 77 من أصل 130 مستشفى رفضت تجديد العقود مع الصناديق الضامنة الرسمية، لكن الروايات عن رفض المستشفيات استقبال مرضى حالات طارئة وغير طارئة تتوالى يومياً من مستشفيات عدّة وتتراوح بحسب الجهة الضامنة، وبينها: تعاونية موظفي الدولة، الجيش اللبناني، الأمن العام وأمن الدولة، مرضى الضمان الاختياري، وقد أبلغت نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أنها لن تجدد العقود التي تنتهي في 15 أيار المقبل إلا بعد الاتفاق على تعديل تعرفات الأعمال الطبية. ولمزيد من الضغطـ وجّهت نقابة المستشفيات، أول من أمس، كتباً إلى: تعاونية موظفي الدولة، الطبابة العسكرية، أمن الدولة والأمن العام، تبلغهم أن المستشفيات لن تجدّد الموافقات السابقة الممنوحة لمرضى غسل الكلى الصادرة عن مؤسساتهم، وذلك ابتداءً من أول شباط 2009، أي أن على المرضى الاستشفاء على نفقتهم الخاصة.
إذاً، تطالب المستشفيات بزيادة التعرفات، لكنّ لهذا الأمر شروطاً، فالأمر بالنسبة إلى الصناديق الضامنة الرسمية متصل بقدرة الدولة على زيادة موازناتها لتمويل الزيادة، وبالنسبة إلى صندوق الضمان والصناديق التعاضدية وشركات التأمين، فإن مقاربة المسألة مختلفة لأن الصندوق هو أكبر زبون للمستشفيات، كذلك فإن الصناديق التعاضدية وشركات التأمين تشكّل زبوناً «دسماً»، وبالتالي لا يمكن المستشفيات الاستغناء عنهما.
وفي كلا الحالتين، تقول مصادر معنيّة بهذا الموضوع إن الدراسة التي تعدّها إدارة صندوق الضمان تشكّل أرضية عملية لتوحيد التعرفات، وقد تبنّاها وزير الصحّة محمد جواد خليفة الذي ينتظر إنجاز بعض التعديلات عليها وإبداء المستشفيات ملاحظاتها في اللجنة الاستشارية الطبية العليا، حتى يبدأ جولة من المفاوضات للاتفاق على الأرقام النهائية التي سيرفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها.
وتبقى مشكلة متعلقة بالجيش والقوى الأمنية وتعاونية موظفي الدولة، وهي متصلة بتعرفات الفئة الأولى الممنوحة للضباط والأساتذة الثانويين ورؤساء المصالح والمديرين العامين... فهؤلاء يدخلون إلى المستشفيات في الدرجة الأولى، فيما الدراسة تشير إلى تعرفات الدرجة الثانية فقط، كذلك فإن الجيش يستورد الأدوية والمستلزمات الطبيّة بنفسه، ما قد يخلق مشكلة بالتعاطي مع التعرفات ونسبة الأرباح المفروضة عليها. وبالتالي، سيترك لهذه الصناديق بعض الخصوصية في شأن التعرفات الموحّدة التي سيقرّها مجلس الوزراء.
وبعيداً من مضمون السجال بشأن هذه التعرفات، تنشر «الأخبار» لائحة بالمستشفيات التي لا تزال متعاقدة مع تعاونية موظفي الدولة لعام 2009، وهي في بيروت 14 مستشفى: أوتيل ديو ــ الأشرفية، مستشفى القديس جاورجيوس (الروم)، رزق ــ الأشرفية، نجّار ــ رأس بيروت، رفيق الحريري الجامعي، اللبناني الكندي ــ سن الفيل، المعهد اللبناني للمعاقين ــ مستشفى بيت شباب، المشرق ــ سن الفيل، بيطار ــ السبتية، بيروت الحكومي ــ الكرنتينا، بعبدا الحكومي، سرحال (غسيل كلى ــ حالات طارئة ــ علاج كيميائي)، الشرق الأوسط (غسيل كلى ــ حالات طارئة ــ علاج كيميائي) وجمعية العناية بالطفل والأم ــ المصيطبة،.
وفي البقاع، هناك خمسة مستشفيات: حامد فرحات ــ كامد اللوز ــ البقاع الغربي، الهرمل الحكومي، الياس الهراوي الحكومي ــ زحلة، راشيا الحكومي، بعلبك الحكومي.
وفي الشمال خمسة مستشفيات أيضاً: سير الضنية الحكومي، المؤسسة العامة لإدارة مستشفى الدكتور عبد الله الراسي ــ الحكومي، الإسلامي الخيري ــ الجناح الخاص، مستشفى البترون، تنورين الحكومي.
وفي جبل لبنان 15 مستشفى: مركز العرفان الطبي ــ السمقانية الشوف، عين وزين ــ الشوف، الإيمان ــ عاليه، مؤسسة الخدمات الصحية ــ عاليه، عثمان ــ كترمايا، التخصصي حيدر وحجار ــ شحيم، العيون اللبناني ــ عاليه، سبلين الحكومي، سيدة المعونات ــ جبيل، مار يوسف ــ الدورة، الشحار الغربي الحكومي، مركز بعقلين الطبي، شركة مديكال 2000 ــ الشويفات، مستشفى غريب.
وفي الجنوب والنبطية، هناك 17 مستشفى: قصب ــ صيدا، دلاعة ــ صيدا، خروبي العام ــ صيدا، علاء الدين ــ الصرفند، نجم ــ صور، جبل عامل ــ صور، حيرام ــ صور، جزين الحكومي ــ جزين، صيدا الحكومي، غندور ــ النبطية، النجدة الشعبية اللبنانية ــ النبطية، النبطية الحكومي، الهيئة الصحية الإسلامية بنت جبيل ــ صف الهوا، مستشفى راغب حرب ــ النبطية، مرجعيون الحكومي، حاصبيا الحكومي، ميس الجبل الحكومي.