رفع حالة التأهّب في تل أبيب
أعلن مصدر في الشرطة الإسرائيلية أمس أن «الشرطة رفعت حالة التأهب في تل أبيب تحسباً لهجوم فلسطيني». وأقيمت حواجز عند مداخل المدينة، ما أدى إلى اختناقات كبيرة في حركة السير قبل إزالتها.
وقالت الإذاعة الإسرائيلية إنه «أُعلنت حالة التأهب إثر ورود معلومات عن تسلل فلسطيني من الضفة الغربية يشتبه بأنه كان يسعى لتنفيذ اعتداء». ورفض متحدث باسم الشرطة التعليق على الأمر. وهي المرة الأولى منذ سبعة أشهر التي تعلن فيها حالة تأهب في واحدة من المدن الإسرائيلية الكبرى.
(أ ف ب)

«الجمعيّة العامّة» نحو شرق
أوسط خالٍ من النوويّ


نيويورك ــ نزار عبود
تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال اجتماعها في نيويورك أمس، مشروع القرار الذي كانت قد تقدمت به مصر، تحت عنوان «إنشاء منطقة منزوعة السلاح النووي في الشرق الأوسط»، ويدعو دول المنطقة إلى التخلي عن السلاح النووي مع الاعتراف بحقها في امتلاك برنامج نووي للأغراض السلمية.
وحثّ القرار على ضرورة إخضاع المشاريع النووية في كل دول المنطقة للرقابة. وبمقتضاه، يجب على الأطراف المعنية أن «تنظر في اتخاذ ما يلزم من الخطوات العملية والعاجلة، لتنفيذ الاقتراح الداعي إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، وفقاً لقرارات الجمعية العامة ذات الصلة».
وفي وسيلة لتأييد هذا الهدف، دعا القرار البلدان المعنية إلى «التقيد بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وإلى الإعلان رسمياً، ريثما تُنشأ هذه المنطقة وفي أثناء إنشائها، أنها ستمتنع، على أساس المعاملة بالمثل، عن إنتاج الأسلحة النووية والأجهزة المتفجرة النووية أو الحصول عليها أو حيازتها على أي نحو آخر»، إضافة إلى الموافقة على «إخضاع مرافقها النووية للضمانات التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
ولم ينس القرار تأكيد وجوب أن تكون مفاوضات السلام في الشرق الأوسط ذات طابع شامل.