لا لتكريس ديون الأطباء
صرخة أطلقها تجمع الأطباء في لبنان، أمس، في عريضة وجّهها إلى الرؤساء الثلاثة ووزراء العمل والصحة والشؤون الاجتماعية ونقيبي الأطباء في بيروت وطرابلس، والنواب والأطباء، وهي تتضمّن مطالب تتعلق بالتوازن بين اشتراكات الضمان والتقديمات التي يحصلون عليها من خلال إنشاء صندوق خاص للأطباء يتأمّن فيه التوازن المالي، وإيقاف مفعول الإنذار الموجّه من إدارة الصندوق للأطباء المعتبرين متخلّفين أو ممانعين لتسديد المتأخرات.

20 دراسة جدوى للاستثمار في بعلبك والهرمل

هذا ما سيطلقه رئيس صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية هيثم عمر، في مؤتمر صحافي يعقده السبت المقبل في متنزّه ومطعم النورس في بعلبك، إذ سيعرض على المصارف والمنظمات المانحة والمستثمرين المحتملين والمغتربين نتائج دراسة حاجات السوق، التي تهدف إلى تحسين الوضع الاقتصادي في هذه المناطق المحرومة. ويأتي هذا الأمر بعدما أطلق الصندوق دراسات جدوى مماثلة في أقضية حاصبيا ــ مرجعيون، وعكار والمنية ــ الضنية.

هوّة بين العرض والطلب على سندات يوروبوندز

هذه خلاصة التقرير اليومي لـ«بلوم بنك» عن شهيّة المستثمرين المحليين والخارجيين تجاه سندات اليوروبوندز اللبنانية، وذلك في مقابل زيادة الطلب على الأوراق المالية القصيرة والمتوسطة الأمد. وفيما ارتفع، أمس، مؤشر «بلوم بوند» لهذه الفئة من الأوراق بنسبة 0.05 في المئة لا يزال التراجع يحكم هذه السندات منذ مطلع السنة الجارية، إذ تراجعت بنسبة 4.65 في المئة، وفي السياق نفسه لم يتمكن ارتفاع مؤشر بورصة بيروت من سد الهوّة التي تركها التراجع منذ مطلع السنة حتى اليوم، فقد سجّل مؤشر بورصة بيروت تراجعاً منذ مطلع السنة نسبته 20.65 في المئة، في مقابل ارتفاع بنسبة 0.69 في المئة لتداولات يوم أمس.

إيطاليا تصدّر إلى لبنان بمليار دولار

القول لنائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، غابي تامر، خلال لقاء بين الغرفة ووفد من رجال الأعمال الإيطاليين. ورأى تامر أن إيطاليا هي المصدّر الأكبر للبنان منذ عام 1986، وقد تجاوزت قيمة الواردات اللبنانية منها ما مجموعه مليار دولار، أي ما يوازي 10 في المئة من مجمل الواردات اللبنانية عام 2007. موضحاً أن الصادرات اللبنانية إلى إيطاليا لا تتخطى 40 مليون دولار. واقترح المضيّ في الاقتراح السابق الذي طرحته الغرفة منذ عامين، والقاضي بإنشاء مجلس الغرفة العربية ــ الإيطالية في بيروت.

«1735» لتلقي الشكاوى السياحية

الرقم الهاتفي وضعته وزارة السياحة، أمس، لتلقي الشكاوى والملاحظات، فقد أصدرت المديرة العامة للوزارة ندى سردوك، تعميماً يقضي بوضع هذا الرقم، وذلك بمناسبة اقتراب موسم الأعياد وعملاً بالقوانين والأنظمة السياحية المرعيّة الإجراء.

تزويد مستشفى سبلين بمتطلبات

هذا الأمر كان محور البحث، أمس، بين وزير الصحة محمد جواد خليفة، ووفد مجلس إدارة مستشفى سبلين الحكومي برئاسة رئيس مجلس الإدارة المدير العام أحمد أبو حرفوش، الذي وضع الوزير في أجواء عمل المستشفى وإمكاناته، وبحث إمكان تزويده بمتطلبات تساعده على الاستمرار في تأدية مهمّاته.