التوقّف عن استقبال أي معاملة في 15 ك2
البيان لوزارة العمل، تشير فيه إلى أن جميع وحداتها المعنية ستتوقف بدءاً من 15/1/2009 عن استقبال أي معاملة من أي شخص كان تتعلق بـ: تحديد إجازات العمل لجميع الفئات، طلبات براءات الذمة، طلبات سحب شهادات الإيداع، على أن تُسَجّل هذه المعاملات لدى شركة «ليبان بوست» فقط، تنفيذاً لمذكرة التفاهم مع الشركة. وأوضح بيان للوزارة أصدرته أمس أن تسجيل معاملات الموافقات المسبقة وإلغاءها يبقى اختيارياً، إما في مكتب شركة «ليبان بوست» وإما في وحدات وزارة العمل.

تراجع الصادرات الصناعية

وفق الإحصاءات الأخيرة لوزارة الصناعة، فإن الصادرات الصناعية انخفضت بين شهري أيلول وتشرين الأول من السنة الجارية بنسبة 16 في المئة إلى 227 مليون دولار. ويعود سبب هذا الانخفاض إلى انعكاسات تأثيرات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد العالمي الذي بدأ يصاب بالكساد، ما سيؤثر على صادرات الدول وعلى غالبية القطاعات. وبلغ مجموع الصادرات الصناعية في الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية 2.505 مليار دولار مقارنة بحوالى 1.926 مليار دولار في الفترة نفسها من السنة الماضية.

21.48% تراجع بورصة بيروت منذ أوّل السنة

هذه البيانات بحسب مؤشر «بلوم» لبورصة بيروت الذي يفيد أيضاً بتراجع حجم التداول أمس بلغ 68% عن اليوم الذي سبقه. ويشير «بلوم» إلى أن مؤشر سندات اليوروبوندز اللبنانية سجل تراجعاً منذ مطلع السنة حتى اليوم إلى 3.25%.

ارتفاع متوسّط الفائدة على الودائع بالليرة

هذا ما تشير إليه إحصاءات مصرف لبنان، إذ بلغ متوسط الفائدة الشهرية على الودائع بالليرة 7.28 في المئة في تشرين الأول من السنة الجارية بعدما كانت 7.18 في المئة في الشهر الذي سبقه، ومقارنة مع 7.34 في المئة في تشرين الأول 2007. وفي الوقت نفسه تراجع متوسط سعر الفائدة الشهرية على الودائع بالدولار إلى 3.54 في المئة مقارنة مع 3.57 في المئة في أيلول و4.81 في المئة في تشرين الأول 2007، لكن هذا الانخفاض في الفائدة على الدولار لا ينسحب في لبنان على التسليفات، إذ إنها تقريباً مستقرة، وبالتالي فإن هذا التراجع لا يمثل فعلياً النسبة الحقيقية لتراجع نسب الفائدة على الدولار، ولا سيما أن البنك الفدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة الأميركية الأساسية إلى مستويات متدنية بلغت 0.25 في المئة.

120.1 مليون دولار عائدات مرفأ بيروت

هذه الأرقام التي أعلنتها إدارة مرفأ بيروت، مشيرة إلى زيادة هذه العائدات بنسبة 14.2 في المئة في الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2008، وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، علماً بأن عدد السفن الداخلة إلى المرفأ انخفض إلى 1868 سفينة، وذلك بنسبة 7.4 في المئة.

جهوزية لتلقّي الشكاوى والملاحظات

هذه الاستعدادات أعلنها وزير السياحة إيلي ماروني في بيان أمس، مشيراً إلى أن هذا الأمر ينسحب على أجهزة الرقابة في وزارة السياحة، مصلحة الضابطة السياحية، ولا سيما قسم الشرطة السياحية ومفتشي الرقابة لتلقي الشكاوى والملاحظات على الخط الساخن 1735 والبريد الإلكتروني WWW.LEBANON-TOURISM.GOV.LB.