استكمال حملة مداهمات باعة أجهزة التشويش ومقتنييها ومستعمليها
بيان أعلنته، أمس، وزارة الاتصالات، مشيرة إلى أن الفرق الفنية دهمت أمس محلاً يبيع هذا النوع من الأجهزة غير الشرعية. كما صادرت في مداهماتها، بمؤازرة قوى الأمن الداخلي، 7 أجهزة غير شرعية لتقوية الإرسال مع ملحقاتها في منطقة بئر حسن. وقد بيّن مسح تقني خاص أجرته الفرق الفنية تحسناً كبيراً في خدمة الهاتف الخلوي في هذه المنطقة.

الركاب اللبنانيون هم الاكثر في مطار بيروت لتشرين الأول

فالإحصاءات التي تصدر عن مطار رفيق الحريري ــــ بيروت الدولي تشير إلى أن عدد الركاب اللبنانيين المغادرين والقادمين إلى مطار بيروت هو الاكبر في شهر تشرين الأول، وقد بلغ 163401 راكب من أصل 330651 راكباً في مقابل 252342 راكباً في تشرين الأول 2007. وأفادت الإحصاءات بأن توزع الركاب كان كالآتي: القادمون: 149144 راكباً، منهم 71937 لبنانياً و32590 من جنسيات عربية و44617 راكباً من الاجانب. المغادرون 181507 ركاب منهم، 91464 راكباً من اللبنانيين و37917 راكباً من العرب و52126 راكباً من الاجانب.

تنفيذ حملة واسعة لنزع التعديات على الكهرباء

وبحسب بيان لمؤسسة كهرباء لبنان أمس فقد تفاقمت ظاهرة التعديات على الشبكة الكهربائية العامة بكثافة من المواطنين واستمدادهم الطاقة بطريقة غير شرعية، ولا سيما في السنوات الثلاث الاخيرة، لافتة إلى أن هذا الامر يسبّب أضراراً كبيرة على منشآت المؤسسة (معامل إنتاج، محوّلات، شبكات توزيع ..) التي تتعطل بفعل الحمولة الزائدة، ما يكبّد المؤسسة خسائر مادية فادحة، إضافة الى انعكاس ذلك سلباً على التغذية بالتيار الكهربائي، لذلك بدأت المؤسسة بتحرير المحاضر في حق المخالفين معلنة أنها في صدد تحريك الدعاوى القضائية في النيابات العامة في حق المخالفين.

تراجع أسعار المواد الأولية لم ينعكس في لبنان

هذه المعلومة أعلنتها جمعية المستهلك، في بيان أمس، مشيرة إلى أن تراجع أسعار النفط والحبوب والحليب ومشتقاته وسعر صرف اليورو عالمياً منذ ثلاثة أشهر لم ينعكس حتى الساعة على الواقع اللبناني، باستثناء المحروقات التي تبعت الاتجاه العالمي لتتوقف مجدداً نتيجة لقرار الحكومة العودة إلى استحصال الرسوم، معتبرة «أن الحكومة لم تقم بأي تحرك جدي لمناقشة الازمة، فقط بعض الوزارات اتخذت عدداً من الإجراءات». ورأت أن قرار وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي تعرفة النقل للسيارات العمومية، لا يعود بكلفة النقل إلى حدودها السابقة، داعية مجلس الوزراء إلى تخصيص الجلسات الضرورية لإقرار دور الدولة والسياسات الاقتصادية وعلى رأسها القوانين التي تعزّز المنافسة وتضعف الاحتكارات والتي تشكل مدخلاً للجم فوضى الأسعار.

الإصلاح الصحي في مجلس الوزراء 15 الجاري

إعلان لوزير الصحة محمد جواد خليفة في العشاء التكريمي الذي أقامته نقابة المستشفيات للإعلاميين في فندق لورويال ــ ضبية. وقد أشار إلى إمكان «إصدار التأمين الصحي الإلزامي للبنانيين غير المضمونين، مؤكداً المضي وحده بالمشروع إذا لم تتم الموافقة عليه، وذلك بمقتضى صلاحياتي كوزير»، موضحاً أن 50 في المئة من اللبنانيين اليوم لا يملكون تغطية صحية.
(الأخبار، وطنية، مركزية)