تصعيد لدعم شراء القمح من المزارعين
القول لرئيس جمعية المزارعين اللبنانيين أنطوان حويّك لـ«الأخبار» أمس، فقد لفت إلى أن المسؤولين لا يريدون تسلّم القمح من المزارعين بأسعار تشيجيعة بعدما تراجعت أسعار القمح عالمياً إلى أقل من 200 دولار للطن الواحد. ويتوقع أن تبلغ كميات القمح المزروعة في هذا الموسم 70 ألف طن وتبلغ كلفة دعمها 14 مليار ليرة، أي ما يوازي 200 ليرة دعم لكل كيلو قمح. وبحسب مصادر مطّلعة فإن وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي يرفض دعم القمح بحوالى 200 ليرة للكيلو لا يحصل المزارع منها إلا على 50 ليرة، فالوزارة ستشتري القمح بحوالى 500 ليرة للكيلوغرام الواحد، وتسلّمه إلى المطاحن بحوالى 300 ليرة فيما كلفته على المزارع تتراوح بين 400 ليرة و450 ليرة.

تحرير قطاع الاتصالات وخفض أسعار الخدمات

هذه كانت من أبرز توصيات أسبوع المعلوماتية والاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي نظّمته المنظّمة العربية للمعلوماتية والاتصالات (اجمع) بالتعاون مع وزارة الاتصالات اللبنانية، جمعية المعلوماتية المهنية وجمعية تكنولوجيا المعلومات.
وأقر «أسبوع المعلوماتية» توصيات تتصل بإعطاء دور للشركات ولمنظمات المجتمع المدني في تنظيم العلاقة واستثمار الموازنات المرصودة في تنفيذ البرامج والمشروعات الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية، على أن لا تكون موازنة وأهداف المسؤولية الاجتماعية للشركات جزءاً من عمليات الترويج والتسويق والعلاقات العامة، فضلاً عن أهمية التعليم ونشر المعرفة وإتاحة الوسائل التكنولوجية وتحفيز الطلب على منظومات وتطبيقات المعلوماتية.

«أدير ـــ سورية» انطلقت رسمياً

هذا ما أشارت إليه نشرة «بنك بيبلوس» الأسبوعية، إذ قالت إن «أدير» التابعة لمجموعة «بنك بيبلوس» بدأت عملها في السوق السورية، وهذا أول انتشار للشركة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك بالتعاون مع شركة التأمين الفرنسية «ناتيكسيس». ويبلغ رأس مال «أدير ــ سورية»، وهي شركة مساهمة مغلقة، 1.25 مليار ليرة سورية، أي ما يوازي 26.6 مليون دولار، ويتوزع على 2.5 مليون سهم يمتلك منها «بنك بيلوس ــ سوريا» حوالى 58 في المئة، فيما يمتلك نحو 20 من رجال الأعمال السوريين الأسهم الباقية.

معصرة زيتون نموذجية

الوصف أطلقته الوفود المشاركة في ورشة العمل الختامية المتعلقة بمشروع الإدارة المتكاملة لمعالجة النفايات الناتجة من عصر الزيتون، ما بين لبنان وسوريا والأردن، والتي انعقدت في كلية العلوم والهندسة المعلوماتية في جامعة الروح القدس الكسليك، وذلك بعد زيارة المشروع النموذجي للمعصرة التي يملكها إبراهيم المعلوف في بلدة بزيزا ـــ الكورة،

رحلات إضافية لـ«الميدل إيست» إلى السعودية

هذا ما أوردته شركة طيران الشرق الأوسط «الميدل إيست» في بيان أول من أمس، مشيرة إلى أنه اعتباراً من ليل السبت ـــ الأحد (أمس)، بدأت تسيير رحلاتها الإضافية إلى الديار المقدسة في المملكة العربية السعودية لنقل الحجاج اللبنانيين لتأدية فريضة الحج. ومن المقرر أن تبدأ هذه الرحلات تباعاً إلى مدن جدّة والمدينة المنورة. ويستمر نقل الحجاج حتى أول كانون الأول إلى جدّة وحتى الثاني منه إلى المدينة المنورة بالنسبة للميدل إيست وحتى 3 كانون الأول بالنسبة لشركة الخطوط الجوية العربية السعودية. ومن المتوقع أن يفوق عدد الحجاج اللبنانيين لهذا العام 20 ألف حاج.