سلامة الوضع المصرفي اللبناني
هذه النقطة كانت محور أكثر من لقاء عُقد أمس، فقد طمأن وفد من الهيئات الاقتصادية والمصرفية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، إلى سلامة الوضع الاقتصادي والمصرفي في ضوء الأزمة المالية العالمية، وذلك في خلال اجتماعين عقدا في بعبدا، مع وزير المال محمد شطح على حدة ومع وفد من هذه الهيئات. وأوضح وفد الهيئات لسليمان أن «لا خوف على الاطلاق من الازمة المالية العالمية الراهنة، بل على العكس، اذ تشير التوقعات الى تدفق الاموال على المصارف اللبنانية»، ثم قال شطح في السياق نفسه إن اللقاء كان فرصة لتطمين «الرئيس سليمان شخصياً على سلامة الوضع بالنسبة النقد اللبناني والقطاع المصرفي، ولجهة سلامة ودائع اللبنانيين وغير اللبنانيين في لبنان»، لافتاً إلى أن «حجم الزيادة في ودائع القطاع حتى آخر ايلول 2008، بلغ اكثر من 7 مليارات دولار، وهذا رقم ضخم إذا قسناه بحجم الاقتصاد اللبناني» مؤكداً أن هذا الوضع السليم «يجعل الناس يزيدون ودائعهم وهذا نابع من إدارة جيدة وتيقظ لدى مصرف لبنان». وفي السياق نفسه، حصل رئيس الحكومة فؤاد السنيورة على التطمينات نفسها من شطح ووزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، فقد التقى أمس الصفدي وشطح قبل توجه الاخير إلى اللوكسمبورغ وواشطن للمشاركة في اجتماعات وزراء مال الدول الأوروبية والمتوسطية واجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي السنوية. كذلك أجرى الرئيس السنيورة اتصالاً بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة الموجود في الخارج، والذي سيشارك في اجتماعات الصناديق العربية، ثم يتوجه إلى واشنطن للمشاركة في اجتماعات صندوق النقد الدولي.

ضرورة ردم الحفر في شارع الحمرا

خلاصة البيان الذي أصدرته أمس جمعية تجار شارع الحمرا ومتفرعاته بعد اجتماع استثنائي برئاسة زهير عيتاني، لافتة رئيس بلدية بيروت عبد المنعم العريس إلى وجود حفرة كبيرة على الرصيف تجاه كنيسة الكبوشية، طالبة الاهتمام بتشحيل الشجر الذي يعوق المارة وإزالة الردم من الحديد المنسي، وتغيير اللمبات المحروقة في إشارات السير، وأعمدة الكهرباء حيث يعم الظلام هذا الشارع السياحي والتجاري الحيوي.

تراجع لافت للأسهم في بورصة بيروت

هذه كانت السمة العامة لتداولات بورصة بيروت أمس، فقد قال وسطاء يعملون في بيع الأسهم، إن حجم الطلب على شراء الأسهم كان أقل بكثير من المعروض للبيع منها، فقد تأثّرت عملية البيع والشراء بما يحصل في بورصات الخليج التي انخفضت أمس بشكل لافت أيضاً، بما يعكس تداعيات الأزمة العالمية التي أصابت كبريات مؤسسات الاستثمار العالمية.
وفي بورصة بيروت أمس، تراجع سعر سهم سوليدير بفئتيه (أ) و(ب) 7.1 في المئة و7.49 في المئة على التوالي، وتراجع سعر شهادات إيداع بنك عودة بنسبة 3.46 في المئة، وسعر سهم بنك عودة بنسبة 7.96 في المئة، وسعر سهم بنك بيبلوس 7.33 في المئة، وسعر سهم بنك لبنان والمهجر 4.31 في المئة.

انطلاقة المنتدى الاقتصادي العربي ـ الإيراني

مدار البحث في الزيارة التي قام بها وفد من المنتدى لرئيس الجمهورية ميشال سليمان، حيث جرى عرض لأهداف الملتقى الذي سيعلن انطلاقته العام المقبل من لبنان بهدف توطيد التبادل الاقتصادي بين إيران والدول العربية إضافة إلى منتدى الحوار العربي ـــــ الايراني بهدف إعطاء بعد ثقافي وفكري للملتقى إضافة الى بعده الاقتصادي، ويضم المنتدى النائب السابق ناصر قنديل وحسين عادلي ومحمد صادق الحسيني.