تصنيف البترون يُلحق الضرر بها
كلام أطلقه النائب بطرس حرب إثر لقائه مع وزير الأشغال العامة، غازي العريضي، مشيراً إلى أن وزير الأشغال حوّل اعتماداً بقيمة خمسة مليارات ليرة إضافية للطريق التي تمتد من مار شربل حتى إهمج ــ اللقلوق، وأن العريضي سيجتمع بمجلس الخدمة المدنية والبلديات المختصة، لإعادة النظر في تصنيف البترون. وكان العريضي قد استمع من نقابة النقل الخارجي وأصحاب مكاتب السفر للنقل الخارجي في محطة شارل حلو، إلى عرض لمشاكل القطاع، بعدما اتخذ قراراً بإقفال المكاتب والشركات التابعة للنقابة وحصرها بشركة واحدة فقط.

العلاقات الثنائية مع سفير إندونيسيا

موضوع اجتماع وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي والسفير الإندونيسي في لبنان باغاس هسبارو، لا سيما لجهة تعزيز اتفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والتقني الموقع بين البلدين عام 1999، وتفعيل دور اللجنة المشتركة التي نص عليها هذا الاتفاق. وأبلغ السفير هسبارو الوزير الصفدي عن إقامة معرض في إندونيسيا لرجال الأعمال، وأهمية مشاركة رجال الأعمال اللبنانيين والهيئات الاقتصادية فيه.
على صعيد آخر، استقبل الوزير الصفدي رئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس منذر شعراني وأعضاء مجلس إدارة المعرض، وتمحور البحث حول وضع المعرض الحالي وكيفية النهوض به. كما التقى الصفدي رئيس مجلس إدارة شركة كونفكس إنترناشيونال، رفيق زنتوت، الذي دعاه إلى حضور معارض تنظمها الشركة.

اللقاءات مع المسؤولين لم تؤدِّ إلى نتيجة

موقف أعلنته أمس الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي التي عقدت اجتماعاً للبحث في موضوع تصحيح الرواتب والأجور، موضحة أن المسؤولين اعترفوا بنسب التضخم الحقيقية التي تجاوزت 58 في المئة، ولكن لا نتيجة لجهة التزام السلطة القيام بواجباتها تجاه المواطنين ومنحهم الحد الأدنى من حقوقهم البديهية وتوفير الأمن الاجتماعي الذي يضمن لهم العيش بحرية وكرامة. ورأت أن المداولات حول تصحيح الأجور لا تزال «أسيرة سقف القرارات الحكومية السابقة، أي (200 ألف ل.ل لمن هو في الخدمة و100 ألف للمتقاعد)، على الرغم من ارتفاع الأسعار بشكل جنوني من دون حسيب أو رقيب، مستهجنة لجوء أهل السلطة إلى تدابير جديدة (سلة ضرائبية) لتحصيل الزيادة التي تعمد إلى إقرارها.
ولذلك فإن الرابطة ترفض بالمطلق هذا النهج المتمادي وتوصي هيئة التنسيق النقابية اللجوء سريعاً إلى تنفيذ اعتصام نقابي للهيئات المكونة لهيئة التنسيق النقابية ومجالس المندوبين ومكاتب الفروع، في غضون الأسبوع المقبل.
من جهة ثانية، أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان في بيان أصدرته أمس بعدما عقدت اجتماعاً في المدرسة الفندقية مطلبها تعديل أجور المراقبة والتصحيح ومتابعة قرارات واجتماعات هيئة التنسيق النقابية، متوقفة عند زيادة أجور المراقبة في التعليم الرسمي العام وعدم شموله التعليم المهني الرسمي.

130 مليون دولار أرباح «بلوم» في 6 أشهر

هذه النتائج أعلنها «بلوم» في بيان أمس، مشيراً إلى زيادة الأرباح 40 في المئة في الأشهر الستة الأولى من هذه السنة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، ونقلت «رويترز» عن رئيس مجلس إدارة المصرف سعد الأزهري توقعه أن تكون أرباح النصف الثاني منسجمة أكثر مع أرقام النصف الأول.