نالت مصانع «ليبان كابل»، «ألبي»، «جبيلي بروس» و«ايرليكيد»، شارة المطابقة اللبنانية من مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية «ليبنور» التي حصلت بدورها على شهادة «أيزو 9001»، وذلك في احتفال أُقيم أمس في معهد البحوث الصناعية اللبنانية في رعاية وحضور وزير الصناعة غازي زعيتر الذي أشار إلى أن ثلاث شركات كانت قد حصلت على هذه الشارة منذ عام 2002 وهي: «هولسيم»، «سيمنتوري» Nationale «سبلين». وقال زعيتر إن علامة شارة المطابقة تحمل قوة لتصريف المنتجات ولها دور أساسي في تسهيل عمل أجهزة الرقابة وضبط الأسواق وحماية المستهلك من الغش، لافتاً إلى أن مؤسسة المقاييس والمواصفات هي أول مؤسسة عامة وثاني جهة رسمية تحصل على شهادة «أيزو 9001» المتعلقة بنظام إدارة الجودة. ورأى أن جودة المنتجات والخدمات اللبنانية هي القيمة المضافة الأساسية التي ستميز لبنان وتزيد قدرته التنافسية في الأسواق الخارجية، ولذلك يجب تأسيس بنية تحتية متكاملة للجودة في لبنان لتحسين فرص التصدير.
وقال رئيس مجلس إدارة «ليبنور» حبيب غزيري إن المؤسسة أصدرت حتى اليوم أكثر من 1600 مواصفة وطنية وتسعى إلى تطبيق المواصفات الدولية والأوروبية في لبنان، علماً بأنها انتسبت إلى اللجنة الأوروبية للتقييس كعضو شريك في الأول من تموز 2008، وذلك بعد موافقة مجلس إدارتها على اعتماد نظام إعداد واعتماد وتطبيق المواصفات الصادرة عن منظمة التجارة والمعروف بـ (Code of Good Practice).
ورأى المدير العام لمعهد البحوث الصناعية بسام الفرن أن التطور الصناعي يعتمد على صدقية الفحوص والقياسات وشهادات المطابقة فيما تمثل دقّة نتائج الفحوص العنصر الواقي للسلامة العامة. ودعا المدير العام لوزارة الاقتصاد بالإنابة فؤاد فليفل إلى وضع مواصفات لسلع مثل الآلات وللمصاعد وللألعاب.
(الأخبار)