الماشية الصوماليّة تؤجّج الحرب الأهليّة!
القاهرة ـ الأخبار
اتهم مستشار الرئيس الصومالي للشؤون الاقتصادية، سليمان عبدي نور، تاجراً سعودياً يُدعى سليمان سعيد الجابري، بتأجيج الحرب الأهلية وإثارة النعرات القبلية في مناطق مختلفة من الصومال عقب احتكاره بصورة حصرية استيراد الماشية من جمهورية أرض الصومال الانفصالية.
وقال نور إنّ الجابري أبرم اتفاقات تجارية لتوريد المواشي الحية من ميناء بربرة حصرياً، تترتب عليها امتيازات تحرم غيره من تجار المواشي سواء كانوا مواطنين صوماليين أو خليجيين أو عرباً، ما أثار غضب الأهالي واستياءهم ولجوء بعض القبائل إلى السلاح لإفشال هذه العقود التي يرونها جائرة في حقهم. وأعرب مستشار الرئيس الصومالي عن امتعاضه من تصرفات التاجر السعودي، لافتاً إلى أنه لم يحترم سيادة الصومال حيث وقّع اتفاقيات مع أقاليم تخضع للحكومة الصومالية الفدرالية من دون المرور عبر الوزارات المعنية، كما عمد إلى الدخول في شراكات تجارية مع أمراء الحرب وقيادات ولايات محلية لا تتمتع بصلاحيات تخولهم إبرام هذه العقود وليس لها الحق في منح أحد حق الاميتاز.
وقال عبدي نور، لـ«الأخبار»، إنّ التاجر السعودي «قام بضخّ عشرات الملايين من الدولارات وتحويلها عبر شركات حوالة غير مرخص لها في السعودية ولها مكاتب في الصومال بعيداً عن مراقبة الدولة».

دعوى ضدّ معمّر القذّافي في فرنسا

كشف مصدر قضائي أمس عن أنّ تحقيقاً قضائياً فُتح في فرنسا في شباط الماضي بعدما رفع الطبيب الفلسطيني الأصل أشرف جمعة الحجوج، الذي احتُجز في ليبيا مع الممرضات البلغاريات، وأُفرج عنه في تموز 2007، دعوى على القادة الليبيين بتهمة التعذيب، وتحديداً ضدّ الزعيم معمر القذافي.
وأُوكل التحقيق للقاضيين فيليب جوردان وإيف مادر اللذين يحققان بتهم «التعذيب وارتكاب أعمال همجية ارتكبها ممثلون للسلطة العامة» و«اغتصابات نفّذها ممثلون للسلطة العامة».
ويستهدف التحقيق القذافي بالإضافة الى 5 رجال شرطة وطبيب ليبيين بتهمة «التعذيب».
(أ ف ب)