أعلن وزير الزراعة إلياس سكاف، خلال لقائه وفداً زراعياً من «اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان»، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان «أبلغ الوزراء المعنيين خلال جلسة مجلس الوزراء الأخيرة أن موضوع رسم المازوت الذي تفرضه سوريا حالياً سيُحَلّ في القريب العاجل لما فيه مصلحة البلدين». وأشارت مصادر واسعة الاطلاع لـ«الأخبار» إلى أن رئيس الجمهورية أكد للوزير سكاف معالجة موضوع رسم المازوت مع سوريا «في أقرب فرصة ممكنة»، وأنّ الحوار الثنائي بين لبنان وسوريا سيُفَعَّل لإنهاء هذا الملف. ورجحت المصادر أن يكون موضوع رسم المازوت السوري محور اللقاءات التي ستعقد بين وزراء الصناعة والزراعة من الجانبين السوري واللبناني قريباً، لأن هذا الرسم يطال هذين القطاعين خصوصاً، لافتة إلى أن الأجواء إيجابية في ما يتعلق بهذا الموضوع.
من جهة أخرى، شدد سكاف أمام الوفد الزراعي على «ضرورة الرقي بالقطاع الزراعي من ناحيتي النوعية والإنتاجية للوصول إلى المواصفات المطلوبة للدخول إلى الأسواق العالمية، ولا سيما التنبه لجهة استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية وكيفية استعمالها لما يترتب على هذه العملية من ترسب لهذه المواد في المنتجات الزراعية».
وأكد «سعي الوزارة في المرحلة المقبلة إلى تفعيل المشروع الأخضر، وخصوصاً لجهة إنشاء البرك الجبلية، بالإضافة إلى استصلاح الأراضي وشق الطرق الزراعية لما له من أهمية بالنهوض بالبنية التحتية للقطاع الزراعي، بالتوازي مع وضع قانون مصرف التسليف الزراعي موضع التنفيذ، ومتابعة مشروع ضمان المزارعين من الكوارث الطبيعية، وخصوصاً أن مشروع القانون موجود حالياً في مجلس النواب لإقراره في أقصى سرعة، مع العمل على تطوير الاستراتيجية الزراعية على المدى البعيد». ورأى أن «من الضروري العمل على تنشيط القطاع التعاوني الذي يُعَدُّ رافعة ضرورية للنهوض بالقطاع الزراعي».
(الأخبار)