تصحيح الأجور يُبحث مجدّداً في مجلس الوزراء
هكذا ردّ وزير العمل محمد فنيش على سؤال متصل بموضوع تصحيح الأجور، خلال عملية التسليم والتسلم أمس بينه والوزير طراد حمادة التي جرت أمس في الوزارة. فقد أشار فنيش إلى أن هذا الأمر سيبحث في مجلس الوزراء على قاعدة التوافق، حتى لا يكون هناك غبن في حق العمال ولا يكون هناك ضرر على سير العملية الإنتاجية والمؤسسات القائمة، لافتاً إلى أنه سيحاول إنصاف العامل والموظف وعدم الإضرار بالمسار الاقتصادي أو بأصحاب العمل. وقال إنه سيعتمد النهج والقواعد والمنطلقات نفسها لإكمال ما بدأه حمادة.

لا لمؤشّر أسعار «مجلس الإنماء»

هذه الصرخة أطلقها نقيب المهندسين في بيروت بلال العلايلي، في لقاء مع الصحافيين أمس، وانتقد قبول نقابة المتعهدين بمؤشّر مجلس الإنماء والإعمار لأنه يضيِّق هامش الربح للمتعهد، إذ إن المؤشر مؤلف من عناصر عدة، منها ما هو ثابت، ومنها ما هو مرتبط بالحد الأدنى للأجور ومنها مرتبط بطبيعة العمل نفسه (هذا العنصر الوحيد المتغيّر)، لكن النسبة الثابتة كبيرة إلى درجة أن المتعهد يدخل المشروع خاسراً.
ويشير العلايلي إلى أن لدى المتعهدين مصلحة في عدم الدخول بمشاريع مع مجلس الإنماء والإعمار ووضع أموالهم في المصارف والحصول على أرباح من أسعار الفائدة. ودعا إلى اعتماد مؤشر محلي لأسعار المواد المستخدمة في مواد البناء وعدم الاعتماد على المؤشرات العالمية.

مراهنة على تعويض ارتفاع الأسعار

طالب الاتحاد العمالي العام الذي اجتمعت هيئة مكتبه أمس بأن يكون تصحيح الأجور ضمن أولوية الحكومة الجديدة. وأشار بيان للهيئة إلى أن عمال لبنان يراهنون على تعويض ما خسروه
خلال السنوات الاثنتي عشرة المنصرمة من زيادة في أسعار السلع وكلفة الخدمات مثل النقل، الكهرباء والماء، التي تضاعفت خلال الأشهر الستة الأخيرة. ورأى البيان أن على الحكومة إعادة التوازن المالي إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وإعفاء المازوت والبنزين من الضريبة على القيمة المضافة.

الممرضّون شريحة محرومة

دعا تجمع الممرضات والممرضين في بيان أمس إلى زيادة أجورهم لأنهم «شريحة اجتماعية محرومة من تقديمات الضمان الصحي والاجتماعي وتعويضات نهاية الخدمة، ونشكو من محدودية الرواتب، التي نطالب المؤسسات الصحية والاستشفائية بالعمل التدريجي لزيادتها، في موازاة مؤشرات غلاء المعيشة المتصاعد يوماً بعد يوم».


تصويب الدعم واستهداف الأسر الفقيرة

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية نائلة معوض أثناء حفل التسليم والتسلم مع الوزير ماريو عون إن الوزارة أطلقت دراسة واسعة لاستهداف الأسر الفقيرة، ستستخدم لتصويب الدعم للمحتاجين، لأنه حتى الآن ليس لدينا استهداف دقيق لهذا الموضوع.