طائرة إسرائيلية بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية
تنوي “الصناعات الجوية الإسرائيلية” قريباً عرض طائرة بدون طيار تعمل على الطاقة الشمسية، وقادرة على الطيران لأيام متتالية في الليل والنهار على حد سواء.
وذكرت صحيفة “معاريف” أن تطوير الطائرة الجديدة جاء نتيجة جهد مشترك بين “الصناعات الجوية الإسرائيلية” و“معهد التكنولوجيا في حيفا ــــــ التخنيون”، مشيرة إلى أن الطائرة تحلق بقوة الكهرباء الناتجة من مولّد يعمل بالطاقة الشمسية، ويبلغ طول جناحيها أربعة أمتار ونصف المتر.
وقال المدير المسؤول عن مشروع تطوير الطائرة الجديدة، عيدان ريغف، لـ“معاريف”، إن الطائرة تزن خمسة كيلوغرامات وقادرة على حمل خمسة كيلوغرامات إضافية، كما لديها القدرة على الطيران لأيام، لأنها قادرة خلال النهار على التزود بالطاقة الشمسية التي تمكنها من الطيران كل الليل.
وقالت الصحيفة إن النموذج الذي سيعرض خلال الاسبوع المقبل في معرض للطيران في تل أبيب، عبارة عن نموذج معد لعرض التكنولوجيا الموجودة في الطائرة إلا أن “الطائرات من دون طيار العاملة على الطاقة الشمسية، يمكنها في المستقبل غير البعيد أن تحمل كاميرات ومعدات أخرى وتستخدم في النشاطات العسكرية وأيضاً في النشاطات المدنية”.
(الأخبار)

«بتسيلم» واعتداءات عام 2006: قتل 660 فلسطينياً وتدمير 279 منزلاً

ذكرت منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية، «بتسيلم»، في تقريرها عن الجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عام 2006 أن إسرائيل قتلت 660 فلسطينياً، غالبيتهم الساحقة (523 قتلى) في قطاع غزة وتمت تصفيتهم بعد أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط (405 قتلى).
وأشار التقرير إلى أن عدد القتلى الفلسطينيين كان العام الماضي أقل من عام 2005، بنسبة 17 إلى 41.
ويذكر التقرير أيضاً أن 205 من القتلى الفلسطينيين لم يكن لهم أي علاقة بالقتال أو لم يشاركوا فيه عندما قتلوا. ومن بين القتلى 141 من الأطفال والفتيان.
وتطرق التقرير إلى تدمير المنازل خلال العام الماضي أيضاً، حيث اتضح أن جيش الاحتلال دمر في قطاع غزة وحده 279 منزلاً، بينها 42 منزلاً بُنيت من دون إذن في شرق القدس المحتلة.
وعلى صعيد الحواجز داخل الضفة، أورد التقرير أن الجيش الإسرائيلي يقيم 54 حاجزاً دائماً في الضفة، بالإضافة إلى 12 أخرى في نقاط مختلفة من الخليل. كما يبلغ عدد الحواجز الفجائية، التي أشار إليها مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية هذا الشهر، حوالى 160 حاجزاً.
(الأخبار)