تمرّد وشيك داخل «كديما»!
أعلن نائب معارض لرئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أمس، أن مجموعة من عشرة نواب على الأقل من حزب «كديما» تدرس الانشقاق عن الحزب قبل صدور التقرير النهائي للجنة فينوغراد عن حرب لبنان، وذلك بهدف زيادة قوتهم وضمان مستقبلهم السياسي.
ونقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» عن النائب قوله إن «افتراض أولمرت أنه لن يواجه أزمة سياسية كبيرة قبل صدور تقرير فينوغراد، الذي لن يصدر قبل أيلول المقبل، افتراض خاطئ. ولتأليف حزب جديد، يتطلب الأمر وجود ثلث نواب كديما (29 نائباً)، لكن عدداً أقل قد يقرر الانضمام إلى أحزاب موجودة».
وقال منظمو الانشقاق إنهم تعمدوا ترك إنهاء اللعبة السياسية مفتوحاً لإتاحة المجال إمام أكبر عدد من النواب للمشاركة في التمرد.
ويبدي بعض النواب المشاركين في التمرد اهتماماً في إرغام أولمرت على ترك زعامة «كديما» بسبب إخفاقاته في حرب لبنان الثانية وانخفاض شعبيته في الاستطلاعات.
(يو بي آي)

إسرائيل «لم تغيّر موقفها» من مجازر الأرمن

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية مارك ريغف امس، أن «إسرائيل لم تغير موقفها من المجازر التي ارتكبت في تركيا بحق الأرمن في مطلع القرن الماضي، والتي تراها مأساة إنسانية»، مضيفاً أنه "لا تغيير في موقف إسرائيل مما حصل للأرمن، والموقف الإسرائيلي لا يزال على حاله».
وكان ريغف يحاول التخفيف من الاستياء التركي الذي كشفت عنه صحيفة «جيروزاليم بوست» امس بقولها إن «السفير التركي لدى اسرائيل ناميك تان سيقطع إجازته ويعود إلى تل أبيب ليعبّر عن قلق حكومته من البيان الذي أصدرته رابطة مناهضة تشويه السمعة اليهودية قبل يومين، والتي رأت فيه أن ما قامت به تركيا تجاه الأرمن يرتقي إلى الإبادة الجماعية»، موضحة أن تان «سيقطع إجازته قبل أسبوعين من انتهائها، بناء على قرار اتخذ خلال اجتماع رفيع المستوى في وزارة الخارجية التركية في انقرة، ليعبّر عن قلق تركيا» من البيان المذكور، ومشيرة الى أن من المتوقع أن «يهاتف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان نظيره الإسرائيلي إيهود أولمرت خلال الأيام المقبلة لمناقشة المسألة».
يشار إلى أن رئيس رابطة مناهضة تشويه السمعة «آفي فوكسمان» كان قد أصدر الثلاثاء الماضي من نيويورك بياناً جاء فيه أن «رابطة مناهضة تشويه السمعة قررت مراجعة المأساة التي ألمّت بالأرمن، ونحن وصفنا الأحداث المؤلمة التي وقعت في الفترة من 1915 الى 1918 التي نفذتها الإمبراطورية العثمانية ضد الأرمن، بالمجازر والإبادة».
(الأخبار)