دعا الرئيس الإسرائيلي الجديد شمعون بيريز أمس إلى إجراء مفاوضات مباشرة بين إسرائيل وسوريا عبر لقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والرئيس السوري بشار الأسد.وقال بيريز «إذا كانت سوريا راغبة في سلام حقيقي، فلا بديل من إجراء مفاوضات مباشرة بينها وبين إسرائيل، ويجب أن تبدأ بلقاء بين الزعيمين (الإسرائيلي والسوري) يمثّل اعترافاً متبادلاً كمرحلة أولى».
وفي السياق عينه، طلب الوزير العربي في الحكومة الإسرائيلية غالب مجادلة من أولمرت إيفاده إلى دمشق بصفة «مبعوث لنوايا حسنة» من جانب إسرائيل للقاء الرئيس السوري.
ونقل موقع «هآرتس» الإلكتروني أمس عن مجادلة قوله إنه دعا أولمرت إلى الرد بالإيجاب على دعوات السلام التي أطلقها الأسد في خطابه أمام مجلس الشعب السوري يوم الثلاثاء الماضي.
كذلك دعا مجادلة أولمرت إلى الإعلان عن استعداد حكومة إسرائيل «لتقديم تنازلات إقليمية كبيرة ومؤلمة مثلما اقترح في الماضي (رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق) إسحق رابين، وذلك من أجل التوصل لاتفاق سياسي يقود إلى علاقات مع سوريا ويحقّق السلام والاستقرار في المنطقة كلها». وقال إنه يرى أن «الأسد يقف بكل جدية وراء تصريحه عن استعداده للتوصل إلى اتفاق سياسي مع إسرائيل، وواجب الحكومة تجاه مواطنيها الاستجابة للدعوة السورية».
(يو بي آي)