900 صاروخ على سديروت منذ مطلع العام
قالت مصادر إسرائيلية أمس إن عدد صواريخ «القسام» التي سقطت على مدينة سديروت منذ مطلع العام الجاري بلغ حتى الآن 900 صاروخ.
وبحسب هذه المصادر فإنه «كلما زاد الضغط الإسرائيلي (على غزة)، زاد إطلاق الصواريخ في اتجاه المناطق الجنوبية». واستبعدت إمكان حل مشكلة الصواريخ في المستقبل.
(الأخبار)

نيغروبونتي مع إضعاف إيران من الداخل

ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن مباحثات مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جون نيغروبونتي في اسرائيل تركزت على الطرق الكفيلة بكبح جماح إيران وإضعافها وخفض تأثيرها في المنطقة. وقالت الصحيفة إن محادثات نيغروبونتي مع رؤساء دوائر الاستخبارات الاسرائيلية تركزت على سؤالهم عن كيفية استغلال البنية السياسية الداخلية في ايران من أجل إضعاف النظام، وخاصة مسألة التأثير من خلال الأقليات كالأذرية المرتبطة عرقياً بدول أخرى في المنطقة. وأضافت ان «قضية البرنامج النووي الايراني، على النقيض من ذلك، لم تحتل مساحة مهمة في المحادثات».
وبحسب «هآرتس» فإن «زيارة نيغروبونتي للمنطقة وتوقفه في مصر والأردن واسرائيل والعراق، هدفت في شكل رئيسي الى تشكيل محور تعاون بين هذه الدول التي تخشى التأثير الايراني وتحاول التصدي له».
(الأخبار)

تل أبيب قلقة من البرامج النووية العربية

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أمس أن إسرائيل تتابع بقلق واهتمام بالغين المستجدات على صعيد سعي دول عربية إلى تطوير برامج نووية. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين تقديرهم أن سعي مصر ودول عربية أخرى الى تطوير برنامج نووي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتحول النووي الإيراني.
وعلقت مصادر إسرائيلية على تقرير أوردته صحيفة «تايمز» البريطانية وكشفت فيه أن ست دول عربية تسعى إلى تطوير برامج نووية، بالقول «إن مسيرة التحول النووي في الشرق الأوسط يجب أن تقلق اسرائيل. فمنذ زمن بعيد واسرائيل تحذر من أنه اذا ما تحولت إيران نووياً فإنها لن تكون الدولة الوحيدة، ودول أخرى ستسير في أعقابها».
(الأخبار)

بيريز: مشاكلنا باتت مشاكل العالم كله

قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز، خلال لقائه مع وزير الخارجية الصربي فوك دروسكوفيتش، إن «مشاكل اسرائيل تحولت اليوم الى مشاكل العالم كله، وعلى رأسها قضية التسلح النووي وانتشاره بأيدي دول متطرفة مؤيدة للإرهاب».
وأضاف بيريز «حتى روسيا تفهم أنه ليس بعيداً اليوم الذي ينزلق فيه السلاح النووي الى الشيشان. من هنا، فإن الواجب اليوم هو العمل وعدم الانتظار الى وقت لا يعود فيه طريق للعودة الى الوراء».
(الأخبار)