مبـارك: «صـفقة» شاليط من 4 مراحل
القاهرة ـــ الأخبار
أعلن الرئيس المصري حسني مبارك أمس، أن إسرائيل ستطلق أسرى فلسطينيين على أربع دفعات في مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته فصائل فلسطينية في 25 حزيران الماضي.
وقال مبارك، في تصريحات لرؤساء تحرير الصحف المصرية بثتها أمس وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، إن «الاتصالات والجهود مستمرة وملامح الاتفاق الذي لم ينته بعد تؤكد الإفراج عن الأسير الإسرائيلي في مقابل الإفراج عن دفعة أولى كبيرة من السيدات والأطفال».
أضاف «سيتم بعد ذلك الإفراج عن أسرى فلسطينيين على ثلاث دفعات».
ولم يحدد الرئيس المصري عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم، لكنه أوضح أن «الجانب الإسرائيلي أبدى استعداده للإفراج عن عدد أكبر من المتوقع».
إلا أن إسرائيل نفت حدوث صفقة وشيكة في هذا الإطار. وأوضـــح سكرتيـــر الحكومة الإسرائيلية، إسرائيل ميمون، أنه ليس هناك حالياً أي صفقة تؤدي إلى الإفراج عن
شاليط.
الى ذلك، قال مبارك، فى ختام القمة التي جمعته بالملك السعودي عبد الله في جدة أول من أمس، إنه يواصل مشاوراته واتصالاته بالقادة العرب وقادة الدول الأجنبية من أجل دفع عملية السلام .
وفي ما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي على لبنان، اعتبر الرئيس المصري أن «إسرائيل لم تقدر الموقف جيداً وتصورت أنها ستقضي على المقاومة خلال فترة قصيرة، إلا أن الموقف كان صعباً للغاية».


عمان: السفير الإسرائيلي يباشر مهماته

عمان ــ الأخبار
باشر السفير الإسرائيلي الجديد لدى الأردن يعقوب روزين أمس عمله، بعدما تقدم بأوراق اعتماده الى وزارة الخارجية الأردنية.
وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية قد قالت الأسبوع الماضي إن الملك الأردني عبد الله الثاني أرجأ تسلّم أوراق اعتماد السفير الجديد شهرين تفادياً لاحتجاج المعارضة والرأي العام في الأردن «المعادي جداً لإسرائيل على خلفية حربها على لبنان».
أضافت الصحيفة إن وكيل وزارة الخارجية أهارون ابراموفتش قام الأسبوع الماضي بزيارة سرية إلى العاصمة الأردنية محاولاً تخفيف حدة التوتر في العلاقات.