عائشة القذافي تطالب بتحقيق دولي في مقتل والدها ذكرت شبكة «سي أن أن» الأميركية، أمس، أن عائشة القذافي، ابنة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وجّهت رسالة إلى مجلس الأمن الدولي طالبت فيها المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في مقتل والدها وأحد أشقائها، العام الماضي، قائلة إن ما جرى لهما مثّل «جريمة حرب» ارتكبها الثوار. ونقلت الشبكة عن بيان لعائشة القذافي، نشره محاميها نيك كوفمان، «أودّ اغتنام هذه الفرصة لتذكيركم بأن معاهدة روما حول المحكمة الجنائية الدولية تحتّم على المدّعي العام التحقيق في الوضع الليبي عموماً».

وذكرت الرسالة أن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، كان قد كتب في رسالة سابقة رداً على طلب لعائشة القذافي، أنه «سيعلن استراتيجيته في هذا الشأن من خلال تقرير سيقدمه إلى مجلس الأمن خلال أيار 2012، بعد الاطلاع على التحقيقات التي تجريها الحكومة الليبية».
وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد طلبت من ليبيا تسليم العقيد القذافي في حال القبض عليه لتقديمه إلى المحاكمة، ولكنها في الوقت نفسه، طرحت إمكان محاكمته في ليبيا.
من جهة ثانية، أعلن آخر رئيس وزراء في عهد القذافي، البغدادي المحمودي، المسجون في تونس، أن النظام السابق موّل حملة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الانتخابية عام 2007، حسبما نقل عنه محاميه بشير الصيد. ونقل الصيد، في مؤتمر صحافي في تونس، عن المحمودي قوله «نحن كليبيين وكنظام معمر القذافي قد موّلنا وشاركنا في تمويل الحملة الانتخابية لساركوزي بمبلغ مالي مهم جداً بحوالى 50 مليون يورو». وتابع «هذه الصفقة فيها وثيقة رسمية من المحفظة الأفريقية للاستثمار (صندوق سيادي ليبي يستثمر في أفريقيا من عائدات النفط الليبية) وقّعها موسى كوسا (رئيس الاستخبارات الليبي السابق) بتعليمات من العقيد الشهيد معمر القذافي».
(يو بي آي، أ ف ب)