سيناتوران مع بقاء الاحتلال في العراق
دعا اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، الرئيس باراك أوباما، إلى إعادة فتح محادثات مع العراق للاتفاق على إبقاء قوات أميركية في هذا البلد. وقال السيناتوران جون ماكين وليندسي غراهام: «ندعو إدارة أوباما والحكومة العراقية إلى إعادة فتح المفاوضات بهدف الاحتفاظ بوجود فعال للجيش الأميركي في العراق، قبل أن يتدهور الوضع بنحو أكبر»، في إشارة إلى أزمة ملاحقة نائب الرئيس طارق الهاشمي.

(أ ف ب)

أدلّة على علاقات مانينغ بـ«ويكيليكس»

قدّم الادعاء الأميركي في محاكمة الجندي برادلي مانينغ، المتهم بتسريب مئات الآلاف من الوثائق الدبلوماسية السرية إلى موقع «ويكيليكس»، أدلة جديدة تربط مانينغ بالتسريب، بينها سجلّ المحادثات الإلكترونية بينه وبين مؤسس الموقع، جوليان أسانج، التي ناقشا فيها كيفية تبادل الوثائق. ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية عن المدعين أنه «عُثر على سجلات المحادثات الإلكترونية بين مانينغ وأسانج».
(يو بي آي)

«خلق» مستعدّة للانتقال إلى «كامب ليبرتي»... مؤقّتاً

أعربت رئيسة «المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية» (خلق) مريم رجوي، أمس، عن استعداد تنظيمها المعارض للحكم الإيراني للتجاوب مع اقتراح نقل أعضاء حزبها من معسكر أشرف الذي تريد السلطات العراقية إغلاقه بحلول نهاية العام الجاري، إلى مخيم «كامب ليبرتي» في بغداد، شرط أن يكون ذلك بمثابة خطوة انتقالية بانتظار نقلهم إلى بلد آخر.
(أ ف ب)

«بيكر هيوز» لحفر 60 بئراً نفطية

كشفت الحكومة العراقية، أمس، أنها منحت شركة «بيكر هيوز» النفطية، عقداً بقيمة 640 مليون دولار لثلاث سنوات لحفر 60 بئراً نفطية في حقل الزبير الواقع في محافظة البصرة جنوب البلاد.
(رويترز)

صلاح حموري: عوفاديا يستحقّ الموت

أعلن الأسير الفلسطيني - الفرنسي المحرّر، صلاح حموري ، الذي أفرجت عنه اسرائيل يوم الأحد الماضي في المرحلة الثانية من اتفاق لتبادل الأسرى، انه غير نادم على سعيه لقتل الحاخام عوفاديا يوسف موضحاً أنه يستحق الموت بالفعل. وكان حموري (26 عاماً)، العضو في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، قد أكد أنه وشريكيه كانوا على حق في السعي إلى قتل كبير الحاخامين السابق (91 عاماً) الذي سجن بتهمة التآمر على قتله عام 2005. ووصفه بأنه رمز للعنصرية والتعصب وبأنه كان يدلي بتصريحات مقيتة.
(أ ف ب)

10 شركات إيرانيّة «وهمية» على لائحة العقوبات

أعلنت الولايات المتحدة، أمس، أنها أدرجت عشر «شركات وهمية» إيرانية مسجلة في مالطا على لائحتها السوداء للشركات المحظر التعامل معها بموجب العقوبات الأميركية بحق طهران.
وأوضحت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، ان هذه الشركات «تابعة لشركة خطوط الشحن البحري في الجمهورية الاسلامية في ايران» والتي تملكها الدولة الايرانية وتتهمها واشنطن بتقديم تسهيلات للبرامج الصاروخية الايرانية المشتبه في استخدامها لنقل اسلحة نووية. وكان مندوب ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية، قد أعلن أمس ان ايران جددت دعوتها للوكالة إلى زيارة البلاد «بهدف حل» المشاكل حول برنامج بلاده النووي.
(أ ف ب، رويترز)

ليبيا تطلب مساعدة تركية لتدريب جيشها

طلب وزير الدفاع الليبي أسامة الجوالي، أمس، مساعدة القوات المسلحة التركية في تدريب الجيش الليبي خلال الفترة الانتقالية. وقال الجوالي، في حديث لوكالة أنباء الأناضول، «نريد أن نستخدم التجارب التركية، تركيا لديها جيش قوي. الجيش الليبي يأمل تدريبه من قبل القوات المسلحة التركية خلال الفترة الانتقالية».
وأضاف «نحن على اتصال مع السفارة التركية في طرابلس لتدريب القوات الليبية. وستدرّب القوات المسلحة التركية الجيش».
(يو بي آي)