منظمات أهلية في المحكمة الدولية


أعلن المكتب الإعلامي للمحكمة الخاصة بلبنان في بيان أصدره أمس أن «مجموعة تضم أكثر من 20 ممثلاً عن منظمات غير حكومية لبنانية زارت المحكمة الخاصة بلبنان، للمشاركة في جلسات إعلامية موضوعها أعمال المحكمة». جاء في البيان أن «ممثلي هذه المنظمات، الذين قدموا الى لاهاي في إطار منتدى عن تطور العدالة الدولية، التقوا مسؤولي جميع أجهزة المحكمة، ونُظّمت جولة لهم في قاعة المحكمة».
استمر هذا الحدث ثلاثة أيّام واستمع المشاركون الى عروض قدّمت في معهد «آسر» في لاهاي وزاروا المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة.
وتتوجّه المجموعة اليوم إلى المحكمة الجنائية الدولية، حيث تلتقي أيضاً أعضاء منظمات غير حكومية، مثل التحالف من أجل المحكمة الجنائية الدولية والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ومنظمة «البرلمانيين للعالم العالمي». نظمت هذا المنتدى المنظمة غير الحكومية اللبنانية «عدل بلا حدود» بالتعاون مع مكتب التواصل الخارجي في المحكمة، وفق ما جاء في بيان المحكمة.

وفاة عاملتين أجنبيّتين

صباح أول من أمس عُثر في بعبدات على جثة العاملة السريلانكية ماناكا برينجاني، التي توفيت نتيجة سقوطها من طبقة مرتفعة، وجاء في بلاغ أمني أنها كانت تحاول الفرار من مكتب لاستقدام العاملات الأجنبيات.
في منطقة العبدة، وجدت جثة العاملة البنغلادشية هازيرة كاتان (30 عاماً) معلقة بحبل في منزل أحمد ع. جاء في بلاغ أمني أنّه يُرجَّح أن تكون الوفاة ناتجة من فعل انتحار.

توقيف 34 مطلوباً للعدالة

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أن قطعاتها الأمنية تمكنت يوم الثلاثاء الماضي من توقيف 34 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية على كافة الأراضي اللبنانية، بينهم 4 بجرم سرقة، و3 بجرم مخدرات، و4 بجرم شيك دون رصيد، و4 بجرم دخول البلاد خلسة، و11 بجرائم: تزوير، ترويج عملة مزيفة، أعمال منافية للحشمة، اشتباه في تزوير لوحة، قدح وذم وتهديد بالقتل، صدم ووفاة ، و8 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.