في خطوة غير مسبوقة، وجّهت المديرية العامة للأمن العام أمس بياناً الى «المواطنين، والرعايا العرب والأجانب المقيمين على الأراضي اللبنانية» أعلنت فيه الوسائل التي يمكنهم استخدامها لتقدمهم بشكاوى بحقها أو بحقّ الضباط والمفتشين والموظفين فيها. وأوضحت المديرية أنها ستتلقى الشكاوى وستعالجها تباعاً «حرصاً منها على حسن سير العمل واعتماداً لمبدأ الشفافية».

فابتداءً من اليوم، يمكن المواطنين والرعايا الأجانب تقديم شكواهم من خلال حضورهم شخصياً الى غرفة الشكاوى في مكتب المدير العام الذي يقع في منطقة العدلية، مبنى الأمن العام رقم (3) الطبقة الثامنة.
وأعلنت المديرية كذلك أن المشتكين يمكنهم من الآن فصاعداً الاتصال بأحد الأرقام الآتية: 389116/01 أو 389117/01 أو عبر رقم الفاكس: 388555/01. أو ايداع الشكوى عبر الموقع الإلكتروني للأمن العام على شبكة الإنترنت: www.general-security.gov.lb.
ويمكن أيضاً «إيداع شكوى مكتوبة وموقّعة من قبل صاحب العلاقة في ظرف مقفل يتضمن تحديد الشكوى ونسخة عن الإيصال المعطى له في صندوق الشكاوى الموجود في المبنى المركزي رقم (2) العدلية، متضمناً كامل الهوية، العنوان، رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني». وبذلك فتحت المديرية العامة للأمن العام أذنيها للناس مباشرةً بعدما كانت تصل الشكاوى والطلبات الى الأمن العام عبر سياسيين وأشخاص نافذين في الدولة من خلال اتصالهم بوزارة الداخلية أو بالمدير العام أو بالضباط الذين يخضعون له. يذكر أن معظم الشكاوى تتعلّق بتوقيف الأجانب مدداً طويلة بعد انتهاء مدة العقوبة المذكورة في الأحكام الصادرة بحقّهم، وبإصدار وتجديد بطاقات الإقامة أو بالحصول على تأشيرات دخول أو بتسوية أوضاع المخالفين لقانون الأجانب. وقد تتعلّق الشكاوى كذلك برقابة الأمن العام على السينما والمسرح والمنشورات. تأتي خطوة الأمن العام في إطار انفتاح المؤسسات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية على شكاوى المواطنين ومعاناتهم.
(الأخبار)