«وعد» تسلّم 36 مبنى وتنصف الدولةالتي «حملت عبئاً»
سلّم «مشروع وعد لإعادة إعمار الضاحية الجنوبية» 36 مبنى منجزاً، برعاية رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين وعدد من الشخصيات السياسية والحزبية والدبلوماسية. وقدّم المدير العام للمشروع، المهندس حسن جشي، تفاصيل عن المباني المنجزة، فأوضح أنها «تحتوي على 684 قسماً، منها 478 وحدة سكنية و206 وحدات تجارية». وبهذا يصبح عدد المباني المسلّمة إلى أصحابها 75.
وأمل جشي من المؤسسات الرسمية «تسريع عملية دفع التعويضات للمتضررين ووضع سقف زمني محدد لإنهاء هذا الملف، وكذلك الآليات اللازمة لبعض الملفات العالقة كالحفريات والتدعيم، إجراء الاستملاكات اللازمة التي تم التقدم بها إلى مجلس الإنماء والإعمار لفتح الطرقات التي تعوق حركة المرور، إجراء تلزيم البنية التحتية والأرصفة وتأهيل الطرقات بأقصى سرعة ممكنة».
وألقى صفي الدين كلمة استذكر فيها العدوان الإسرائيلي في
تموز 2006 وآثاره، مؤكداً أن «ضرورة الإعمار كانت مهمة جداً». وفيما أشار إلى قيام الدولة «بحمل عبء مهم يجب أن نكون منصفين»، لفت إلى مجموعة من الملفات العالقة: «إنهاء ملف الإعمار نهائياً، التعويض على أصحاب المصالح الاقتصادية والزراعية والسيارات».

«جنسيّتي» تستنكر إسقاط حقّ المرأة من البيان الوزاري

استنكرت حملة «جنسيّتي حق لي ولأسرتي» إسقاط حق المرأة اللبنانية في منح جنسيتها لأسرتها من البيان الوزاري. ورأت في بيان وزّعته أن رجال السياسة مارسوا بهذا القرار «عنف السلطة على النساء المعنيات وأسرهنّ المحرومات من الحقّ بالجنسية، وضربوا عرض الحائط بالتزاماتهم الدولية بموجب الاتفاقية الدولية لإلغاء جميع أشكال التمييز ضد المرأة «الـسيداو» والمكرّسة أيضاً بموجب الدستور اللبناني.
ودعت الحملة إلى وقفة مراجعة جدية من منظمات المجتمع المدني، وخصوصاً النسائية منها لاعتماد أساليب جديدة تفعّل آليات عملها وتزيد قدرة الحركة النسائية للوصول إلى إزالة التمييز ضد المرأة وتكريس حقوقها الكاملة بالمواطنة».

«مؤسسة الهادي» تحيي يوم «المعوق العالمي»

أقامت «مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل»، أمس، حفلاً موسيقياً تحت عنوان «همسات» في قاعة السيدة الزهراء في حارة حريك، لمناسبة يوم المعوق العالمي. وتضمن الحفل عرضاً مسرحياً للطلاب الصمّ في فرقة «الهادي» للمسرح الإيمائي، بعنوان «الوطن بالألوان»، إضافة إلى أناشيد وطنية ومقطوعات موسيقية للطلاب المكفوفين في فرقة الهادي للأناشيد.
وعلى هامش الحفل، أفردت المؤسسة جناحاً في الصالة لعرض رسوم وأشغال حرفية للطلاب. وقد حضر الحفل طلاب الحلقة الثالثة والمرحلة الثانوية في مدارس: الغبيري الرسمية الثانية والغبيري الرسمية الثالثة وبيروت الحديثة والمينات مودرن والعصر الدولية والمدينة الدولية وأشبال الساحل والكوثر ومعهد السيدة سكينة الفني للفتيات.

يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني في البداوي

نظّمت «لجنة اللاجئين والعودة في الشمال»، أمس في قاعة نادي القدس في مخيم البداوي، ندوة سياسية لمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني. وقد أكد عضو المجلس الوطني الفلسطيني صلاح الدين هواري أن «حق العودة وفق مفهومنا هو أن يعود كل فلسطيني في الشتات إلى أرضه ومنزله»، مشدداً على أن «اعتماد المقاومة والانتفاضة والكفاح الشعبي هو الخيار الوحيد لتحقيق هذه العودة وطرد الاحتلال». كذلك لفت هواري إلى أن «منح اللاجئين الفلسطينيين في لبنان جوازات سفر من السلطة الوطنية الفلسطينية أمر يحتاج، في حال الموافقة عليه، إلى دراسة دقيقة، نظراً إلى ما قد ينتج منه من آثار سلبية على حقوق اللاجئين الفلسطينيين في العودة وتقرير المصير».